يقرأ حاليا
أدى إلى تفشي عدوى السالمونيلا في أوروبا.. المغرب يمنع تسويق شوكولاتة “كيندر”
FR

أدى إلى تفشي عدوى السالمونيلا في أوروبا.. المغرب يمنع تسويق شوكولاتة “كيندر”

 دعا المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، “أونسا”، المستهلكين المغاربة إلى عدم استهلاك شوكولاتة “كيندر”، مع الدعوة إلى السحب الفوري إلى تشديد الرقابة على الاستيراد، وذلك بسبب الاشتباه في إصابة منتجات شركة “فيريرو” ببكتيريا السالمونيلا تيفيموريوم المسؤولة عن التسمم الغذائي.

 

وفي هذا السياق، أعلنت بدورها وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة وغيرها من منظمات الصحة العامة الوطنية، إلى وجود صلة بين بيض Kinder Surprise وتفشي السالمونيلا مؤخرا في جميع أنحاء البلاد، والذي أفادت التقارير بأنه أثر على ما يقرب من 50 شخصا، بمن فيهم الأطفال الصغار.

وقد جاء قرار المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية،  الذي توصل به “نقاش 21”، بسبب الاشتباه في إصابة منتجات شركة “فيريرو” ببكتيريا السالمونيلا تيفيموريوم المسؤولة عن التسمم الغذائي.

كما قرر “أونسا” اتخاذ تدابير طارئة كتعزيز الرقابة على جميع منتجات Ferrero عند الاستيراد لتجنب إدخال دفعات من هذه المنتجات في السوق الوطنية، والسحب الفوري من دائرة التسويق على مستوى المستوردين وسلاسل التوزيع لجميع دفعات المنتجات المعنية.

وسحبت شركة “فيريرو” الإيطالية العملاقة في مجال صناعة الشوكولاتة منتجات من علامتها التجارية الشهيرة “كيندر” مصنوعة في بلجيكا، بعد تسجيل عشرات الإصابات بالسلمونيلا في أوروبا قبل أسبوعين.

وقد شملت عملية السحب سلسلة منتجات من علامة “كيندر” التجارية مصنعة داخل مصنع “فيريرو” في مدينة أرلون البلجيكية وبيعت في فرنسا وبلجيكا وبريطانيا وايرلندا الشمالية وألمانيا والسويد، على ما أوضحت “فيريرو” لوكالة فرانس برس الثلاثاء.

وكانت السلطات الصحية البريطانية أعلنت السبت عن سحب كميات من منتج بيضة كيندر (“Kinder Surprise”) بسبب “صلة محتملة مع انتشار للسلمونيلا”.

إقرأ أيضا

وأكد المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) والهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، إلى أن منتجات الشوكولاتة كانت سببا في تفشي الأمراض التي تنقلها الأغذية في بلدان متعددة. وأصدر نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف إخطارا يحذر من اكتشاف حالات السالمونيلا في فرنسا وألمانيا والسويد وهولندا؛ ولكن تم حذف هذه الرسالة منذ ذلك الحين من العرض العام مع استمرار التحقيقات.

وردا على ذلك، أعلنت Ferrero، التي تمتلك Kinder، أنها ستستدعي على الفور مجموعات مختارة من Kinder Surprise كإجراء احترازي أثناء استمرار التحقيقات. وعلى وجه التحديد، تقوم الشركة بسحب Kinder Surprise 20 غرام بيضة و20 غرام × 3 عبوات منتجة في بلجيكا مع تاريخ انتهاء صلاحية بين 11 يوليو و7 أكتوبر من هذا العام.

وفي الوقت نفسه، صرحت Ferrero أنه لا توجد منتجات أخرى من Kinder تم طرحها في السوق من هذا المصنع، أثبتت حتى الآن أنها إيجابية بالنسبة للسالمونيلا، ولم يتم تقديم أي شكاوى من المستهلكين.

انتقل إلى أعلى