يقرأ حاليا
تحتوي على مبيدات محظورة.. فرنسا تحذر مواطنيها من التمور الجزائرية
FR

تحتوي على مبيدات محظورة.. فرنسا تحذر مواطنيها من التمور الجزائرية

حذر موقع “RappelConso” الفرنسي المتخصص في إخبار المستهلكين عن المواد غير الصالحة، أمس الأربعاء، عبر تغريدة في حسابه على تويتر، الفرنسيين من أكل وشراء تمور جزائرية من صنف “الدقلة نور”.

 

وجاء في القرار كذلك سحب التمور الجزائرية “نور” من الأسواق الفرنسية؛ بعد أن اكتشفت السلطات الصحية الفرنسية، أن الجزائر تستعمل مبيدات حشرية محظورة في الاتحاد الأوروبي، ومنتجات صحية نباتية غير مصرح بها في الاتحاد الأوروبي.

ونشرت الحكومة الفرنسية، صورة تظهر منتوج بوزن 500 غرام من علامة B&S La Pause للتمور، وقالت إنها تخضع لإجراءات السحب، إلى غاية 19 شتنبر من السنة الجارية.

وتم نشر صورة التمور في إطار حملة توعوية للمستهلكين من أجل الاستغناء عن شرائها، كما تم التأكيد على إعادة المنتج إلى نقطة البيع أو التخلص منه.

وليس المرة الأولى التي يتم اكتشاف مواد خطيرة وسامة في تمور الدقلة الجزائرية، فقد سبق أن حظرت استيرادها كل من كندا وقطر، مما دفع برئيس الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين، علي باي ناصري، إلى الخروج إلى الإعلام والتبرير، حيث اعترف بمنع دخول التمور والبطاطا وعدد من المنتجات الفلاحية الجزائرية إلى كل من فرنسا وكندا وروسيا وقطر، بسبب عدم مطابقتها للمعايير، واحتوائها على مواد كيماوية وكذا انتشار الدود على مستوى هذه التمور.

وكشفت التحاليل المخبرية في كندا، أن التمور الجزائرية من نوع الدقلة نور، تحتوي على درجة عالية من الكيماويات، وفضلت إعادتها إلى السلطات الجزائرية، بدعوى انها غير صالحة للاستهلاك لما تحتويه من مواد سامة فضلا عن وجود الدود.

إقرأ أيضا

انتقل إلى أعلى