يقرأ حاليا
غضب جزائري على إسبانيا.. تبون يُهاجم سانشيز بعد موقفه من الصحراء المغربية
FR

غضب جزائري على إسبانيا.. تبون يُهاجم سانشيز بعد موقفه من الصحراء المغربية

خرج عبد المجيد تبون، الرئيس الجزائري، ليعلن وبشكل علني عن وجود أزمة دبلوماسية حادة بين الجزائر ومدريد، وذلك ردا على قرار الحكومة الإسبانية، القاضي بالاعتراف بمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب، باعتبارها “الأساس الأكثر جدية، واقعية ومصداقية” لتسوية النزاع حول الصحراء”.

 

وقد هاجم تبون، الموقف الإسباني الأخير من قضية الصحراء المغربية، مشيرا إلى أنها تتحمل مسؤولية أخلاقية وتاريخية في هذه القضية، وبالتالي فهي مطالبة بمراجعة نفسها”.

وقال تبون في تصريحه للوسائل الإعلام الجزائرية، أن “الجزائر لديها علاقات طيبة مع إسبانيا، لكن الموقف الأخير لرئيس حكومتها، بيدرو سانشيز قد غير “كل شيء”، قبل أن يؤكد على أن الجزائر بالرغم من هذا الموقف “لن تتخلى عن التزامها بتمويل مدريد بالغاز”.

وتابع المتحدث ذاته: “لن نتدخل في الأمور الداخلية لإسبانيا، ولكن الجزائر كدولة ملاحظة في ملف الصحراء، وكذا الأمم المتحدة، تعتبر أن إسبانيا القوة المديرة للإقليم طالما لم يتم التوصل لحل” لهذا النزاع. 

وقبل هذا الموقف من الرئيس الجزائري، أعلنت الحكومة الجزائرية، خلال الأسبوع الماضي، عدم عودة سفيرها موسى سعيد إلى مدريد، حتى تقدم الحكومة  الإسبانية “توضيحات مسبقة وصريحة”، معتبرة أن الثقة بين البلدين تضررت بشكل خطير، بعد دعم السلطة التنفيذية الممثلة برئيسها بيدرو سانشيز للخطة المغربية للحكم الذاتي للصحراء المغربية”.

وللإشارة فقد أعربت المملكة الإسبانية، في رسالة بعثها رئيس حكومتها بيدرو سانشيز إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال الأسابيع الماضية، عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي، باعتباره “الحل الأكثر واقعية ومصداقية لتسوية الخلاف” حول الصحراء المغربية.

إقرأ أيضا

كما عبر سانشيز عن عزمه للعمل جنبا إلى جنب مع المملكة المغربية، من أجل التصدي للتحديات المشتركة، والعمل في إطار روح التعاون الكامل وضمان الاستقرار والوحدة الترابية للبلدين

بدورها أكدت وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج عن تثمينها للموقف الإيجابي والالتزامات البناءة لإسبانيا تجاه قضية الصحراء المغربية.

انتقل إلى أعلى