يقرأ حاليا
بتوصيات من اللجنة العلمية.. الحكومة تتجه نحو “اقبار” الكمامة وتخفيف قيود أخرى
FR

بتوصيات من اللجنة العلمية.. الحكومة تتجه نحو “اقبار” الكمامة وتخفيف قيود أخرى

كشفت مصادر مطلعة لـ”نقاش 21″، أن “الحكومة تدرس رفع مجموعة من القيود التي فرضتها من أجل احتواء جائحة كورونا والحد من انتشارها، وفي مقدمة هذه الإجراءات رفع اجبارية الكمامة والتخفيف من إلزامية جواز التلقيح”.

 

وأوضحت المصادر ذاتها، أن حكومة أخنوش (وزارة الصحة ومجموعة من القطاعات الوزارية الأخرى) تناقش مجموعة من الإجراءات بناءً على التوصيات التي رفعتها إليها اللجنة العلمية لمكافحة كوفيد-19 بالمغرب.

وأشارت المصادر، إلى أن الحكومة ستعلن خلال الأيام القادمة وبشكل رسمي، رفع كلي لإجبارية الكمامة، وإقبار القانون الذي يسمح باستخلاص غرامة 300 درهم من طرف الضابط أو العون محرر المحضر، جراء عدم احترام التدابير الاحترازية من تباعد وإلزامية وضع الكمامة”.

كما من المحتمل حسب نفس المصادر، أن تُبقى الحكومة اللقاح اجباريا فقط على بعض الحالات من كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة. كما سيتم رفع اجبارية جواز التلقيح في الأماكن العمومية بشكل كلي”.

إقرأ أيضا

ويأتي هذا بعدما عقدت اللجنة العلمية، اجتماعا خاصا جمع كل الأعضاء، عنوانه البارز “الانتقال نحو مرحلة التخفيف”. وتوجد التوصيات التي خرجت بها اللجنة الآن فوق مكتب وزير الصحة خالد أيت الطالب تنتظر توقيعه واللجان الوزارية المتداخلة، من أجل تفعيلها قبل فصل الصيف”، حسب المصادر.

انتقل إلى أعلى