يقرأ حاليا
تمركزت حول الوضع في أوكرانيا.. تفاصيل اتصال جمع بين بوريطة ولافروف
FR

تمركزت حول الوضع في أوكرانيا.. تفاصيل اتصال جمع بين بوريطة ولافروف

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم أمس الثلاثاء اتصالا هاتفيا، بنظيره الروسي، سيرغي لافروف.

 

وحول تفاصيل هذه المكالمة الهاتفية بين الطرفين، كشفت وزارة الخارجية الروسية في بلاغ رسمي، نشرته على صفحتها بـ”تويتر”، أنه بمبادرة من الجانب المغربي، جرت محادثة هاتفية بين لافروف وبوريطة، مشيرة إلى أن الاتصال تمحور بشكل رئيسي حول الوضع في أوكرانيا ومحيطها”.

وأطلع لافروف، بوريطة، بالتفصيل على أهداف ومهام العملية العسكرية الخاصة بالمنطقة، فضلا عن المفاوضات الروسية الأوكرانية لحل الأزمة في أوكرانيا.

بالإضافة إلى ذلك، يضيف البلاغ، تم التطرق إلى تطوير العلاقات بين روسيا والمغرب، وتسريع تنظيم اجتماعات لجنة التعاون الاقتصادي والعلمي بين البلدين في موسكو.

كما أشار البلاغ إلى تحضيرات القمة الوزارية السادسة لمنتدى التعاون الروسي العربي في مراكش، والذي سيتم الاتفاق على موعد تنظيمه من قبل الأطراف المشاركة.

وكان المغرب، قد فضل عدم المشاركة بأي موقف في القرار الأممي الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويطالب روسيا بـ”التوقف فورا عن استخدام القوة ضد أوكرانيا”.

إقرأ أيضا

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ضمن بلاغ سابق، أن عدم مشاركة المغرب لا يمكن أن يكون موضوع أي تأويل بخصوص موقفه المبدئي المتعلق بالوضع بين فيدرالية روسيا وأوكرانيا”.

وأبرز البلاغ أن “المملكة المغربية تواصل متابعة، بقلق وانشغال، تطور الوضع بين أوكرانيا وفدرالية روسيا”، مشيرا إلى أن “المغرب أعرب عن أسفه إزاء التصعيد العسكري الذي خلف، مع الأسف، إلى حدود اليوم، مئات القتلى وآلاف الجرحى، والذي تسبب في معاناة إنسانية للجانبين، بالإضافة إلى أن هذا الوضع ينعكس على مجموع السكان ودول المنطقة وغيرها”.

انتقل إلى أعلى