يقرأ حاليا
ارتفاع الأسعار يهدد الفقراء.. منظمة الأغذية والزراعة تدق ناقوس الخطر
FR

ارتفاع الأسعار يهدد الفقراء.. منظمة الأغذية والزراعة تدق ناقوس الخطر

دقت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة، ناقوس الخطر حول ما سيُخلفه ارتفاع أسعار الغذاء من آثار على السكان الأشد فقرا في الدول التي تعتمد على الواردات.

 

وأعلنت المنظمة في تقرير لها، أن أسعار الغذاء على مستوى العالم سجلت ارتفاعا قياسيا في شهر فبراير الماضي، مشيرة إلى أنها قفزت بنسبة 24.1 في المائة على أساس سنوي.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء 140.7 نقطة في فبراير 2022، بزيادة قدرها 5.3 نقط (أي 3.9 في المائة) عن مستواه المسجّل في يناير، وأعلى بمقدار 24.1 نقطة (أي 20.7 في المائة) عن مستواه قبل سنة من اليوم.

وفيما يخص متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الحبوب فقد بلغ 144.8 نقطة في فبراير، بزيادة 4.2 نقط (أي 3.0 في المائة) عن مستواه في يناير و18.7 نقطة (أي 14.8 في المائة) عن مستواه قبل عام واحد. وفي فبراير، ارتفعت أسعار جميع الحبوب الرئيسية عن المستوى الذي سجله كل منها الشهر الماضي.

إقرأ أيضا

وبخصوص متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية فقد بلغ 201.7 نقطة في فبراير، بزيادة شهرية قدرها 15.8 نقطة (أي 8.5 في المائة) محققا ارتفاعا قياسيا جديدا. ويعزى الارتفاع المتواصل في الأسعار بصورة رئيسية إلى ارتفاع أسعار زيوت النخيل وفول الصويا ودوار الشمس.

أما متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم فقد بلغ 112.8 نقطة في فبراير، بزيادة 1.2 نقطة (أي 1.1 في المائة) بوتيرة شهرية و15.0 نقطة (أي 15.3 في المائة) عن مستواه قبل عام واحد. وفي شهر فبراير حققت أسعار لحوم الأبقار في العالم ارتفاعا قياسيا جديدا جراء الطلب العالمي القوي على الواردات وسط الإمدادات المتدنية من المواشي الجاهزة للذبح في البرازيل، والطلب المرتفع على إعادة تكوين القطعان في أستراليا.

انتقل إلى أعلى