يقرأ حاليا
إنشاء المقاولات.. المغرب يتقهقر في تصنيف إفريقيا -تقرير
FR

إنشاء المقاولات.. المغرب يتقهقر في تصنيف إفريقيا -تقرير

احتل المغرب المرتبة الحادية عشر إفريقيا على مستوى التمويلات المعبئة للمقاولات الناشئة حسب تقرير يهم سنة 2021″، حسب التقرير الذي أصدره Partech Africa، وهو أحد أكبر صناديق الرأسمال الاستثماري في إفريقيا.

 

وحسب التقرير ذاته، الذي يتوفر “نقاش 21” على نسخة منه، فالمغرب احتل المرتبة الحادية عشر، بعدما وصلت التمويلات الخاصة بالمقاولات الناشئة السنة الماضية حوالي 33 مليون دولار، ما يعادل 321 مليون درهم مغربي. وكان المغرب يحتل المرتبة الثامنة سنة 2020، وتراجع إلى المرتبة الحادية عشر. إلا أن مجموع التمويلات ازدادت بنسبة 194.64%.

وعلى الرغم من ذلك تبقى التمويلات الموجهة لفائدة المقاولات الناشئة في المغرب ضعيفة جداً مقارنة بما تحققه بلدان إفريقية أخرى، مثل نيجيريا التي احتلت المرتبة الأولى إفريقياً بحوالي 1.8 مليار دولار، تليها جنوب إفريقيا بـ 832 مليون دولار.

وتأتي مصر في المرتبة الثالثة من حيث التمويلات الموجهة للمقاولات الناشئة بحوالي 652 مليون دولار، ثم كينيا بـ 571 مليون دولار، ثم السنغال بـ 353 مليون دولار، وغانا بـ 167 مليون دولار.

وكشفت معطيات التقرير، أن حوالي 640 مقاولة ناشئة إفريقية نجحت في تعبئة 5.2 مليار دولار كتمويلات السنة الماضية، مقابل 1.43 مليار دولار سنة 2020، أي بتزايد قدره 263.6 في المائة.

وحسب دراسة بعنوان “إفلاس المقاولات في المغرب خلال 2021.. موجة قوية لكن ليست بتسونامي” لـ “مكتب “إنفوريسك/Inforisk”، يعود تراجع رتبة المغرب إفريقيا من حيث مستوى تمويلات المقاولات الناشئة إلى أن عدد المقاولات المفلسة في المغرب بلغ 10 ألاف و556 خلال سنة 2021، أي بزيادة نسبتها 59 في المائة مقارنة مع سنة 2020.

وأبرزت الدراسة أن 99,5 في المائة من هذه الإفلاسات تهم المقاولات الصغيرة جدا، بينما تشكل المقاولات الصغرى والمتوسطة 0,5 في المائة من الإفلاسات.

إقرأ أيضا

ووقع بنك المغرب وصندوق الإيداع والتدبير للاستثمار “CDG INVEST”، فرع الاستثمار التابع للصندوق، قبل ثلاثة أسابيع بالرباط، اتفاقية شراكة تهدف إلى النهوض بالتكنولوجيا المالية في المغرب.

تهم هذه الاتفاقية في المقام الأول التعاون في مجال إنشاء وإطلاق شركات في مجال التكنولوجيا المالية بدعم من برنامج  « 212Founders ».

وتم إحداث هذا البرنامج سنة 2019 من طرف صندوق الإيداع والتدبير للاستثمار، من أجل مواكبة وتمويل المقاولين من حاملي مشاريع إحداث المقاولات الناشئة (startups) المبتكرة.

انتقل إلى أعلى