يقرأ حاليا
عنوان التعفف والعطاء.. المكي يُروج للمملكة ويبرز جُود وكَرَم المغاربة (صور)
FR

عنوان التعفف والعطاء.. المكي يُروج للمملكة ويبرز جُود وكَرَم المغاربة (صور)

بابتسامة عريضة، وجُود وكَرَم هزم ابن “المغرب العميق” محمد المكي الظروف القاسية التي يَعيشها بشكل يومي، في فصلي الشتاء والصيف، وهو يحاول أن يضمن قوت عيشه اليومي برعي أغنامه في أعالي جبال الجنوب الشرقي، وذلك بعدما خلق الحدث في المغرب وبلدان أوروبا، إثر تصرفه بعفوية مع السائحتين الفرنسيتين”.

 

محمد المكي الفنان الذي ينحت في الحجر، نحت صورته وكرمه في قلوب المغاربة والسياح حول العالم، بعدما ظهر في فيديو صورته سائحتين فرنسيتان، وهو يتصرف بعفوية وجود وكرم أبناء المغرب العميق.

وقد أشاد المغاربة، بالتصرف الذي وثقته السائحتين، وتناقلته وسائل إعلام دولية وتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي، هو أن المكي رفض ان يتلقى اجرا ماليا، بعدما طلبت منح الشابتين الخبز، إذ قدم لهما خبزا، وأرفقه بابتسامة وحين سألتاه عن ثمن البيع قال : “النقود ، لا لا “.. فأعاد عجن كل شيء بيد العطاء والتعفف، كما عُجِنت خبزته التي تحولت إلى أيقونة ردت للكثير من الأشياء مسمياتها “.

ووصف نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ، موقف ابن آيت حديدو، التابعة لجماعة تيلمي بإقليم تنغير بالشهم، وأنه موقف إنساني يعبر عن قيم المغاربة البسطاء، ما أدى إلى الترويج للمنطقة والمغرب ككل سياحيا”.

 ومن أبرز الجمل التي ميزت هذا الفيديو وتركت أثرا كبيرا في نفوس المغاربة، هي قول المكي الذي يمتهن بيع اللوحات الصخرية التي ينحت عليها بعض  الرسوم، للسائحتين الفرنسيتين إن “المغرب جميل”: “le maroc est beau ، وذلك بالرغم من قساوة ظروف عيشه في أعالي الجبال وهو برعي أغنامه، وقلة ذات اليد التي تبرزها ملامحه وثيابه، لكن كل ذلك تغلب عليه بكرمه واخلاقه.

أحد رسومات المكي محمد على الحجر
أحد رسومات المكي محمد على الحجر

وفي تدوينة له، اعتبر المدون إبراهيم الفاضيلي، أن “ما قام به هذا الرجل الطيب عادي جدا في الجنوب، مؤكدا على أن “غير العادي هو تركه هو وقبيلته محاصرين بالثلوج في مثل هذا الطقس”.

الدعاية للسياحة

وقد اعتبر مجموعة من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أن ابن الجبل محمد قام بالدعاية المجانية للمغرب، لكي يتوافد عليه السياح باعتباره بلدا امنا ويتميز سكانه بالجود والكرم، وهو ما ذهب إليه عمر الشرقاوي الأستاذ الجامعي الذي كتب تدوينة له على “فيسبوك”، قال فيها: “هذا الشاب المكي خص تعيط ليه وزيرة السياحة وتقول ليه انت بالفعل اكبر وأقوى إشهار ودعاية وترويج للسياحة في بلدك، بقطعة خبز وعفوية حققت ما لم يحقق بالملايين تصرف على الدعاية”.

 

وفي السياق نفسه، اعتبر  الحقوقي عبد العالي الرامي، أن “هذا الفيديو بمثابة إعلان مجاني عالمي للترويج السياحي، ومن المؤكد أن الملايين الذين سيشاهدونه، وسيتوافدون على المغرب بحثا عن محمد وأمثاله كثر، يسكنون الجبال بعيدا عن ضجيج المدن وصخبها”.

من جانبه قال النعمة ماء العينين، في تغريدة له على “تويتر”، “رغم ظروف الحياة الصعبة، قال محمد المكي الأصيل للسائحتين الفرنسيتين: “le maroc est beau المغرب جميل”، المغرب جميل بمثلك، بمن يعيش البساطة والتضحية، والعفاف والكرم والبشاشة والقوة والصبر، بدرس من تاريخ وجغرافيا المغرب سيبقى راسخا في الذاكرة لا محالة”.

 

 

انتقل إلى أعلى