يقرأ حاليا
كوشنر مستشار ترامب: الأمير مولاي الحسن يقظ ومنتبه.. المغرب دولة مستقرة تُحارب “الدواعش”
FR

كوشنر مستشار ترامب: الأمير مولاي الحسن يقظ ومنتبه.. المغرب دولة مستقرة تُحارب “الدواعش”

 “ولي العهد يقظ ومنتبه، ومنخرط كلياً في مهامه”، بهذه الكلمات وصف جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

 

وأشار كوشنر في كتابه الجديد “كسر التاريخ: مذكرات البيت الأبيض” المؤلف من 500 صفحة، إلى أنه “في الوقت الذي يعاني الأطفال من الشخصيات المرموقة من نقص في النضج، وتحمل المسؤولية في بعض المناصب الرسمية، فإن ولي العهد يقظ ومنتبه، ومنخرط كلياً في مهامه“.

وأضاف كوشنر في كتابه، الذي صدر يوم أمس الأربعاء، أنه خلال “مأدبة عشاء، جلست على يمين الملك محمد السادس، وعلى يساره جلس ابنه (الأمير مولاي الحسن) الذي يبلغ آنذاك من العمر 16 عاماً، لكن شخصيته لشخص ضعف سنه”. مشيرا إلى أن “الدفء في العلاقة بين الأب وابنه (الملك محمد السادس والأمير مولاي الحسن) كان واضحاً”.

ووصف كوشنر المغرب في كتابه بـ”دولة مستقرة تضمن أمن المنطقة، وتمنع انتشار الجماعات الإرهابية مثل داعش أو بوكو حرام”.

كما وصف كوشنير، جلالة الملك محمد السادس الذي التقى به في أبريل 2019، بـ”رجل أعمال ماهر جدا، والرجل الذي يحظى بتقدير كبير من شعبه”.

وقال صهر ترامب، إنه حظي بـ”استقبال حار لم يكن يتوقعه خلال الإقامة الملكية بالرباط، إذ كان متخوفا من رد بارد بسبب الضغط العنيف الذي مارسه دونالد ترامب في مواجهة الرباط للظفر باستضافة مونديال 2026″.

إقرأ أيضا

وركزت المناقشات على “التطورات والتقدم الذي شهدته منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط”، بالإضافة إلى الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والمغرب.

ومن الناحية الإسرائيلية، قال مستشار ترامب إن “بنيامين نتنياهو لم يكن يرغب بمكتب اتصال، بل بفتح سفارة إسرائيلية في المغرب. وهو الاقتراح الذي رفضه ناصر بوريطة (وزير خارجية المغرب) تماما، لدرجة التهديد بالإلغاء التام للاتفاق”، حسب ما جاء في الكتاب.

انتقل إلى أعلى