يقرأ حاليا
ارتفاع معدلات لسعات العقارب في المغرب.. هذه استراتيجيه وزارة الصحة
FR

ارتفاع معدلات لسعات العقارب في المغرب.. هذه استراتيجيه وزارة الصحة

تطرق المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بقلعة السراغنة، يونس لكريك، في حديثه للوكالة الرسمية “لاماب”، إلى لسعات العقارب، باعتبارها مشكلا للصحة العمومية، والعوامل التي تقف وراء تفاقمها خلال فصل الصيف، وكذا إلى الجهود المبذولة من أجل تنزيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة لسعات العقارب.

 

1- تتفاقم آفة لسعات العقارب في إقليم قلعة السراغنة خلال فصل الصيف، ما هي الأسباب التي تقف وراء هذه الآفة؟

يرجع ارتفاع لسعات العقارب في إقليم قلعة السراغنة بشكل أساسي إلى أن هذه الفترة مواتية لتكاثر العقارب، ويساهم في ذلك، أيضا، ارتفاع درجات الحرارة، وحرارة التربة.

وتجدر الإشارة إلى أن المشكل ليس في التكاثر، بل يكمن، على الخصوص، في التواجد الكثيف لنوع العقرب القاتل (اندروكتونوس موريتانيكيس)، على مستوى هذا الجزء من التراب الوطني.

2- من أجل مواجهة هذه الآفة، وضعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الاستراتيجية الوطنية لمكافحة لسعات العقارب، ما هي محاور هذه الاستراتيجية؟

تتمحور الاستراتيجية الوطنية لمكافحة لسعات العقارب حول أربعة محاور رئيسية، تتعلق بإجراءات تتمحور حول عوامل الخطر والبيئة، وإجراءات وبسلوكيات الساكنة ومهنيي الصحة، وتحسين التكفل بالمصابين، والانخراط متعدد القطاعات، دون إغفال الدور الكبير الذي تقوم اللجنة الوطنية لمحاربة التسممات، والتي أحدثت منذ سنة 2013.

3- في ما يتمثل بروتوكول التكفل بضحايا لسعات العقارب؟

يعتمد بروتوكول التكفل على درجة الخطورة، علاوة على ذلك، فإن حجر الزاوية في التكفل العقلاني بمريض تعرض للسعة عقرب هو التمييز بين اللسعة البيضاء والتسمم، ويمكن، في هذا الصدد، تمييز بين حالتين:

الحالة الأولى : عدم وجود علامات سريرية (استجواب وفحص سريري عند القبول)، فتتم المراقبة لمدة 4 ساعات، وإذا ظلت الحالة مستقرة (اللسعة البيضاء: الفئة 1)، يعود المريض إلى البيت ويتم القيام بالتحسيس لفائدته.

إقرأ أيضا

الحالة الثانية، عند وجود علامات عامة (مسموم): الفئة 2 أو 3، يتم نقل المصاب إلى المستشفى (الإنعاش) بعد القيام بالترتيبات الضرورية بمجرد الوصول إلى المستشفى، يكون التعامل في الأساس مع الأعراض لتعويض حالات الفشل الحيوية التي يسببها التسمم. ومن الضروري توخي الحيطة من اللسعات التي يتعرض لها الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، ويجب إحالتهم على المستشفى بشكل مستعجل، لأن معدل الوفيات يبلغ 95 في المائة في هذه الفئة.

4-تولي الإستراتيجية الوطنية لمكافحة لسعات العقرب أهمية كبيرة للتحسيس، ما هي الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا الصدد ؟

يجب أن نشير إلى أن 70 في المائة من الحالات تحدث داخل المنازل وتصيب أساسا، اليدين والقدمين. وبفضل الحملات التحسيسية، يمكننا تجنب أغلب اللسعات.

وتركز الحملات التحسيسية على خمسة عناصر مهمة، هي وسائل الوقاية من لسعات العقارب ووسائل محاربة العقارب والعمل الذي يتعين القيام به عند التعرض للسعة عقرب، وعلامات وأعراض التسمم، وما ينبغي تجنبه أثناء التعرض للسعة عقرب.

انتقل إلى أعلى