يقرأ حاليا
خبير يكشف أهمية رسالة الملك إلى نتنياهو في خدمة السلام والاستقرار بالشرق الأوسط
FR

خبير يكشف أهمية رسالة الملك إلى نتنياهو في خدمة السلام والاستقرار بالشرق الأوسط

أكد الخبير في الدراسات الجيو استراتيجية والأمن، الشرقاوي الروداني، أن الرسالة التي بعثها   الملك محمد السادس إلى الوزير الأول لدولة إسرائيل بنيامين نتنياهو، تحدد ملامح علاقة متينة ودائمة بين البلدين في خدمة تعزيز السلام والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

 

وقال الخبير السياسي في تصريح للوكالة الرسمية “لاماب”، أن الرسالة الملكية تشدد، أيضا، على أهمية خلق مناخ ملائم لحل النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني، مستحضرة الإعلان الثلاثي الموقع في 22 دجنبر 2020 بين المغرب والولايات المتحدة ودولة إسرائيل.

وأشار إلى أنه من أجل تعزيز العلاقات بين المغرب وإسرائيل، وضع جلالة الملك خارطة طريق تشمل عدة مجالات، مسجلا أنه تم التأكيد على أهمية اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء في إطار دينامية دولية لا رجعة فيها.

وفي هذا السياق، يتابع المتحدث، أبرز جلالة الملك التزام المنتظم الدولي بدعم مغربية الصحراء، بما يفيد بوعي الضمير العالمي برهانات وتحديات السلام والأمن، لا سيما في منطقة الساحل والصحراء.

إقرأ أيضا

واعتبر الروداني أن دعوة جلالة الملك للسيد نتنياهو لزيارة المملكة، تجسد إرادة جلالته الراسخة لتعزيز وخلق آليات للتقارب الاستراتيجي بين الطرفين، بهدف تحسين آفاق التنمية المتبادلة للبلدين ولجميع شعوب المنطقة، مشددا على أن الرؤية الملكية لها بعد جيوـ سياسي قوي.

وكان جلالة الملك قد بعث رسالة إلى السيد نيتانياهو، أكد فيها جلالته أن القرار “الهام” لدولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على صحرائها، والنظر إيجابيا في فتح قنصلية بمدينة الداخلة، “صائب ومتبصر”.

انتقل إلى أعلى