يقرأ حاليا
خبير: الأمطار الأخيرة ساهمت في رفع حقينة السدود.. وأنقذت الموسم الفلاحي
FR

خبير: الأمطار الأخيرة ساهمت في رفع حقينة السدود.. وأنقذت الموسم الفلاحي

تحسن المعدل العام لحقينة السدود على المستوى الوطني، بفضل التساقطات المطرية الغزيرة، التي تهاطلت خلال الأسبوعين الأخيرين في معظم ربوع المملكة، لتصل نسبة ملء السدود إلى 26 في المائة، بعدما كانت في السابق تتراوح ما بين 23 و24 في المائة.

 

وأكد أحمد الهيبة، مختص في المجال الفلاحي، لـ“نقاش 21″، أن “الأمطار الأخيرة التي شهدها المغرب في هذه الأيام القليلة، ساهمت بشكل كبير في ملء السدود بمعظم جهات المملكة، بكميات كبيرة من الماء، التي أحيت حقينة السدود، بعد أن عاشت في السنوات الأخيرة على وقع الجفاف وندرة المياه”.

وأضاف أحمد الهيبة، قائلا: “رغم تأخر الأمطار في الأشهر الأولى من انطلاقة الموسم الفلاحي، إلى أنها جاءت في الوقت المناسب، حيث أحيت الأرض وأنقذت الموسم الفلاحي من الضياع، كما ضخت مياه كثيرة في السدود، التي كانت تعاني من قلة المياه، الشيء الذي كان قد أثر بشكل كبير على الفلاحيين الذين كانوا يعتمدون في فلاحتهم وزراعتهم على مياه السدود”.

وأشار أحمد الهيبة، على أن “هذه الأمطار التي شهدها المغرب ولازال، ستلعب دورا كبيرا في توفير كميات مهمة من الماء، وارتفاع نسبة ملء السدود في الأيام المقبلة، ما سيجعل الفلاحين والمزارعين يتداركون الأزمات التي مرت بهم في السنوات الماضية”.

إقرأ أيضا

وعبر أحمد الهيبة، عن “سعادته بهذه الأمطار الثمينة، التي أعادت البسمة على وجوه المغاربة وخاصة في المجال القروي، حيث يعتبرون التساقطات المطرية، بمثابة دم الفلاحة الذي يحيي ما زرعت أناملهم من مزروعات ومغروسات”.

انتقل إلى أعلى