يقرأ حاليا
المؤتمر الدولي حول المنتزهات الجيولوجية لليونسكو .. توقيع اتفاقية شراكة بين منتزه “مكون” ومنتزه “لوشان ” الصيني
FR

المؤتمر الدولي حول المنتزهات الجيولوجية لليونسكو .. توقيع اتفاقية شراكة بين منتزه “مكون” ومنتزه “لوشان ” الصيني

وقع المنتزهان الجيولوجيان “مكون ” بالمغرب و”لوشان” في الصين، أمس الخميس بمراكش، اتفاقية شراكة تهدف إلى التعاون والتنسيق المتبادل وتبادل الخبرات بغية الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي لهاتين المنطقتين.

 

وتم توقيع هذه الاتفاقية على هامش أشغال المؤتمر العاشر للمنتزهات الجيولوجية لليونسكو، وهو حدث كبير يجمع بين الخبراء والمسؤولين الحكوميين والباحثين والعلماء وممثلي المنتزهات الجيولوجية من جميع أنحاء العالم.

وت غطي مجالات التعاون بين الطرفين العديد من المواضيع بما في ذلك التواصل والتعليم في مجال البيئة والتنمية المستدامة ، وتبادل الخبرات والمطبوعات ، والبحوث والتدريب والمساعدة التقنية ، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، والسياحة وغيرها.

وبموجب هذه الاتفاقية، يلتزم الطرفان بتوحيد جهودهما لتنفيذ مجموعة من إجراءات التواصل، ورفع الوعي بالتثقيف البيئي وتعبئة المواطنين في المنطقتين، وتشجيع تعزيز التنوع البيولوجي من أجل الحد من تأثيرات التغير المناخي والتكيف مع آثاره.

كما اتفق الطرفان على ضمان تعليم وتدريب السكان المحليين على قيم التنوع البيولوجي والتدابير الواجب اتخاذها للحفاظ عليه بطريقة مستدامة، وعقد اجتماع سنوي للتقييم، وتعبئة شركائهم الجيولوجيين (المرشدين وتعاونيات الحرفيين والمنتجات المحلية، وكذلك الخدمات السياحية) من أجل الالتزام بشكل أفضل بأنشطتهم المشتركة.

إقرأ أيضا

وبموجب بنود هذه الاتفاقية، يوفر الطرفان أيضا فرصا لتبادل العلماء والطلاب للقيام برحلات دراسية في المؤسسات المغربية والصينية.

وتجتمع في هذا الملتقى الدولي الكبير، الذي ي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى غاية 11 شتنبر والمقام بمبادرة من الشبكة العالمية للمنتزهات الجيولوجية لليونسكو ومجلس جهة بني ملال-خنيفرة وجمعية “جيوبارك مكون “، المنتزهات الجيولوجية العالمية الحاصلة على العلامة العالمية “المنتزه الجيولوجي لليونسكو “، موزعة على 48 دولة بما في ذلك المغرب، الممثل بالمنتزه الجيولوجي “مكون “.

انتقل إلى أعلى