يقرأ حاليا
ارتفاع درجات الحرارة واستعمال المكيفات الهوائية.. خبير يؤكد على ضرورة التوجه نحو المكيفات الذكية
FR

ارتفاع درجات الحرارة واستعمال المكيفات الهوائية.. خبير يؤكد على ضرورة التوجه نحو المكيفات الذكية

تسبب المكيفات الهوائية التي يتم استعمالها، خلال فصل الصيف مجموعة من المشاكل والتحديات البيئية والإقتصادية، أبرزها ارتفاع درجات الحرارة والاستهلاك الكبير للكهرباء، ما يستدعي التوجه إلى الطاقة المتجددة والتحول إلى المكيفات الذكية واعتماد استراتيجيات، تهدف إلى تحسين الكفاءة الطاقية والحد من الانبعاثات الضارة بالبيئة.

 

وتعليقا على هذا الموضوع، يقول عبد الصمد ملاوي، أستاذ جامعي في العلوم الدقيقة ومتخصص في تكنولوجيا الطاقات المتجددة والأنظمة الإلكترونية المدمجة، أن “المكيفات الهوائية تعتبر أحد التجهيزات الأساسية في فصل الصيف، حيث تساهم في توفير الراحة وتخفيف الحرارة، خاصة في المناطق الحارة”، مشيرا إلى أن “استخدام هذه الأجهزة، يعد بمجموعة من التحديات البيئية والاقتصادية من بينها ارتفاع درجة الحرارة، وزيادة الاستهلاك الكهربائي، مما يؤدي إلى زيادة انبعاث الغازات الدفيئة و تأثيرات الاحتباس الحراري”.

وأفاد عبد الصمد الملاوي في تصريح هاتفي لـ” نقاش21 ” أن “المملكة المغربية تعاني من إرتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، على الرغم من استخدام المكيفات، بحيث تعتبر أقل مقارنة بدول الخليج والبحر الأبيض المتوسط، إلا أن الاهتمام بتلك الأجهزة يتزايد في السنوات الأخيرة، خصوصا مع الارتفاع المقلق في درجات الحرارة، وتزامن ذلك مع فترات الجفاف غير المسبوقة في مختلف مناطق البلاد”.

وتابع أن “المكيفات الهوائية تؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء بشكل كبير، ما يؤثر في زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية خلال فصل الصيف، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة انبعاث الغازات الكربونية المسببة للاحتباس الحراري، وتفاقم التحديات البيئية”.

أكد المتحدث أن “عدة دراسات علمية، أثبتت أن المكيفات الهوائية تتسبب في رفع درجات الحرارة ما بين C° 5 الى  C° 15 درجة  داخل المدن وخارجها”.

وأضاف ملاوي  أن استهلاك المكيف الهوائي يعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك قدرته وكفاءته الطاقية ودرجة الحرارة التي يعمل عليها وحجم الغرفة التي يبرِّدها، قائلا : “في العادة، يمكن أن يكون متوسط استهلاك المكيف الهوائي حوالي 1.2 إلى 1.5 كيلوواط في الساعة للمكيف، وتبلغ قدرته 12,000 BTU ويعمل على نظام التكييف العادي، لكن هذا المعدل يمكن أن يختلف بشكل كبير بناء على العوامل المذكورة”.

فمثلا، إذا “كان عدد المكيفات المشغلة في المغرب يقارب 500 ألف جهاز( في 500  ألف منزل)، وهو بالمناسبة أقل من العدد الفعلي، فهو يستهلك أكثر مما تنتجه محطة نور ورزازات التي تبلغ حوالي 510 ميجاواط”، حسب ما أدلى به الخبير.

وأشار عبد الصمد ملاوي إلى أن “عدد المكيفات الهوائية المشتغلة عالميا تقدر بحوالي 2 مليار وحدة (أي بمعدل مكيف واحد لكل 4 أشخاص)، وفقا لوكالة الطاقة الدولية، حيث تُسبب هذه الأجهزة انبعاث أكثر من مليار طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا في مختلف أنحاء العالم، بمعدل يفوق 2.7% من المصادر الأخرى المسؤولة عن انبعاث ثاني أكسيد الكربون، والتي تفوق 36 مليار طن من الانبعاثات الدفيئة سنويا”.

إقرأ أيضا

وأكد أن “الاستراتيجية التي تعمل بها المملكة المغربية فيما يخص الطاقة المتجددة تعتبر حلاً هاماً لمواجهة هذه التحديات، حيث تسعى الرباط لتعزيز الاستدامة البيئية وتوسيع استخدام الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية والريحية ، كما عملت المملكة على الاستثمار في محطات توليد الطاقة المتجددة وتشجيع الاستهلاك الذكي للطاقة”.

وأضاف الدكتور الجامعي أن “هناك ضرورة للتوجه نحو المكيفات الذكية، التي تقتصد في استهلاك الكهرباء بنسبة تتراوح ما بين 50% إلى 70%”.

جدير بالذكر أن الاستراتيجية الوطنية للنجاعة الطاقية لسنة 2030 تعمل على اقتصاد حوالي 20% من الطاقة في مجالات حيوية وخصوصاً في ميدان البناء، باقتصاد حوالي 14% من الطاقة المستعملة في هذا المجال عبر التوجه نحو المباني المستدامة، وهو ما يسهم بشكل كبير في الحد من استهلاك الكهرباء المرتبط بالمكيفات الهوائية.

انتقل إلى أعلى