يقرأ حاليا
طلاب جامعة فرنسية يشيدون بالمؤهلات الاقتصادية التي تزخر بها جهة الداخلة وادي الذهب
FR

طلاب جامعة فرنسية يشيدون بالمؤهلات الاقتصادية التي تزخر بها جهة الداخلة وادي الذهب

قام طلبة من جمعية “العلوم السياسية – العالم العربي” بزيارة إلى الداخلة، بهدف الاطلاع على المؤهلات الاقتصادية لجهة الداخلة – وادي الذهب، ومكوناتها الثقافية والسياحية.

وخلال زيارتهم للجهة، أشاد هؤلاء الطلبة، الذين يتابعون دراستهم في معهد الدراسات السياسية بباريس، وفي العلاقات الدولية والدبلوماسية على الخصوص، بالمشاريع السوسيو-اقتصادية التي تم إطلاقها لفائدة الساكنة، فضلا عن الإنجازات التي تحققت في مختلف المجالات على مستوى هذه الربوع من المملكة.

ومكنت هذه الزيارة، التي استغرقت يومين (15 و16 يونيو الجاري)، والتي تندرج في إطار الأنشطة التي تنظمها منظمة “التحالف من أجل الحكم الذاتي بالصحراء المغربية”، الوفد الذي يضم 12 طالبا يتابعون دراستهم في مستوي الماستر والدكتوراه، من الاطلاع عن قرب على التطور الذي تشهده مدينة الداخلة، وعلى دور المجالس المنتخبة في تدبير الشأن المحلي.

ونوه رئيس جمعية طلبة العلوم السياسية – العالم العربي بباريس، محمد أمين نفاوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها الإخبارية (M24)، بالاستثمارات التي تم إطلاقها في هذه الجهة لضمان تنميتها وضمان العيش الكريم للساكنة.

وأشار إلى أن “هذه الزيارة مك نت جميع الطلبة من اكتشاف هذه الجهة عن قرب والاطلاع على دينامية التنمية التي تعرفها على جميع المستويات”.

من جهتها، أكدت دوحة القاسمي، عضو جمعية “العلوم السياسية – العالم العربي”، أن جميع أعضاء الوفد عبروا عن “إعجابهم” بمستوى التنمية في الأقاليم الجنوبية، مؤكدين على أجواء الاستقرار والهدوء التي تسود الجهة.

وكانت هذه المجموعة من الطلبة قد عقدت لقاء مع والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، تم خلاله تسليط الضوء على دينامية التنمية الجهوية، التي جعلت من الداخلة قطبا اقتصاديا حقيقيا وبوابة للمغرب نحو عمقه الإفريقي.

كما أجروا لقاء مع رئيس المجلس الجهوي للداخلة – وادي الذهب، الخطاط ينجا، تم خلاله استعراض فرص الاستثمار ومختلف المشاريع التي تندرج ضمن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية وبرنامج التنمية الجهوية، وكذا الاطلاع على دور هذه الهيئة المنتخبة في مجال تدبير الشأن المحلي.

واستمعوا أيضا إلى عرض قدمته المديرة الجهوية للتجهيز والماء بالداخلة – وادي الذهب، منى الهردوزي، تم خلاله تسليط الضوء على مختلف المشاريع الكبرى التي توجد قيد الإنجاز، من بينها ميناء الداخلة الأطلسي ومشروع الطريق السريع تزنيت – الداخلة.

كما تابع الوفد عرضا آخر قدمه مسؤول بالمركز الجهوي للاستثمار بالداخلة – وادي الذهب، تطرق فيه إلى القطاعات الإنتاجية الرئيسية في الجهة، التي تشمل على الخصوص الصيد البحري والفلاحة والسياحة والطاقات المتجددة.

وقام الوفد، كذلك، بزيارة لتعاونيات تعمل في قطاعي الفلاحة والصناعة التقليدية، وتساهم في التمكين الاجتماعي والاقتصادي لنساء الجهة.

إقرأ أيضا

كما قام الطلبة بزيارة للمركز الدولي للأبحاث حول الوقاية من تجنيد الأطفال بالداخلة، حيث جرى تحسيسهم حول ظاهرة تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة من قبل بلدان وجماعات مسلحة تستغل الأطفال لأغراض عسكرية.

واطلعوا، بهذه المناسبة، على مختلف الخدمات والمشاريع والأنشطة المستقبلية للمركز، الذي سيركز مهامه على دراسات وبحوث تتعلق بمنع استغلال الأطفال في مناطق النزاع.

وكان هؤلاء الطلبة قد توجهوا إلى مدينة العيون أيام 12 و13 و14 يونيو الجاري، حيث التقوا بمسؤولين وفاعلين محليين، كما أتيحت لهم الفرصة لزيارة العديد من المشاريع في الجهة.

يشار إلى أن منظمة “التحالف من أجل الحكم الذاتي بالصحراء المغربية” هي شبكة مستقلة تضم صحافيين وباحثين ومحامين وجهات فاعلة في المجتمع المدني، وتعمل من أجل دعم مخطط الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، ودحض الادعاءات المغرضة والكاذبة التي تستهدف الوحدة الترابية للمملكة .

انتقل إلى أعلى