يقرأ حاليا
جمهورية إفريقيا الوسطى ترحب أمام الأمم المتحدة بمبادرة الحكم الذاتي
FR

جمهورية إفريقيا الوسطى ترحب أمام الأمم المتحدة بمبادرة الحكم الذاتي

رحبت جمهورية إفريقيا الوسطى، أمام لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، بمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وأبرز ممثل جمهورية إفريقيا الوسطى، خلال الاجتماع السنوي للجنة الـ24 المنعقد بنيويورك، أن بلاده ترحب بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تسير في اتجاه تسوية قائمة على التوافق، واصفا هذا المخطط بالجاد وذي المصداقية، من أجل “التوصل إلى حل لهذا النزاع الإقليمي، بالنظر إلى دينامية الدعم الدولي التي يحظى بها”.

كما أشاد بجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ستافان دي ميستورا، الذي قام بزيارات وعقد مشاورات ثنائية مع كافة الأطراف، بهدف تيسير استئناف العملية السياسية تحت الإشراف الحصري للأمين العام الأممي.

وفي هذا الإطار، دعا ممثل جمهورية إفريقيا الوسطى إلى استئناف اجتماعات الموائد المستديرة، بالصيغة ذاتها ومع المشاركين أنفسهم: المغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو”، وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2654.

وحث المتحدث البلدان المذكورة على مواصلة الالتزام، بحسن نية وفي إطار من روح التوافق الضروري طيلة العملية السياسية، بهدف التوصل إلى حل دائم ونهائي، تحت رعاية الأمم المتحدة كما نص على ذلك مجلس الأمن.

من جانب آخر، أشاد الدبلوماسي باحترام المغرب الكامل لوقف إطلاق النار في الصحراء، ودعا باقي الأطراف إلى العودة لوقف إطلاق النار، بما يضمن أمن واستقرار المنطقة برمتها.

وقال “نحث بإصرار كافة الأطراف على التعاون الكامل والصريح والمستمر مع المينورسو”.

إقرأ أيضا

وفي هذا الصدد، أعربت جمهورية إفريقيا الوسطى عن “انشغالها العميق” إزاء وضعية ساكنة مخيمات تندوف، وبشكل خاص النساء والأطفال، منادية باحترام حقوقهم الأساسية.

وأكد ممثل جمهورية إفريقيا الوسطى أنه من الضروري والعاجل إجراء عمليات تسجيل وإحصاء هذه الساكنة، طبقا للقانون الإنساني الدولي ووفقا لمهمة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وتوصيات الأمين العام للأمم المتحدة، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، من أجل صون كرامة هؤلاء الضحايا.

انتقل إلى أعلى