يقرأ حاليا
3 أسئلة مع متخصص في علم الحديث.. مبطلات الصيام في شهر رمضان
FR

3 أسئلة مع متخصص في علم الحديث.. مبطلات الصيام في شهر رمضان

يحرص الكثير من الصائمين في المغرب خلال شهر رمضان الفضيل، على معرفة مبطلات الصيام، من أجل تجنب إفساد الصيام، واستغلال هذا الشهر المبارك في توطيد العلاقة مع الله والتقرب إليه بالصيام والقيام وباقي الأعمال الصالحة.

 

وفي حوار رمضاني مع “نقاش 21” يبرز مصطفى مؤدن، أستاذ التعليم العالي ودكتور في علم الحديث، أسباب إفساد الصيام في شهر رمضان المبارك، من خلال الإجابة على 3 أسئلة:

1- ما هي مفسدات الصيام في شهر رمضان؟

الأصل في الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع، ومفسدات الصيام في شهر رمضان هي واضحة، وتتجلى في خروج دم الحيض والنفاس بالنسبة للمرأة، و تعمد إخراج القيء نهار رمضان، والأكل والشرب عمدا خلال فترة الصيام، بالإضافة إلى خروج المني أو الاستماء والملامسة، علاوة على الجماع نهار رمضان، بحيث إذا تعمد الزوج على معاشرة زوجته نهار رمضان فلا صيام لهما وفيه كفارة كبيرة، مثل تعمد الشرب أو الأكل في رمضان، وتتمثل هذه الكفارة في صيام ستين يوما أو إطعام ستين مسكين، وهي واجبة في حق كل من أفطر في رمضان.

أما بالنسبة لمكروهات الصيام فهي متعددة وكثيرة، ومن بينها الإكثار في المضمضة واستعمال العطور وكذلك معجون الأسنان، بالإضافة إلى تذوق الطعام من دون حاجة.                   

  2- كيف يمكن تجنب مفسدات الصيام؟

شهر رمضان هو شهر التقوى والتقرب لله عز وجل، مصداقا لقول تعالى: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”. والصوم هو جهاد النفس على ترك المعاصي والشهوات وإتباع طريق الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم، من خلال غض البصر في شهر رمضان والابتعاد عن التجمعات التي يتم تداول فيها مواضيع مخلة بالحياء، لأن هناك بعض المواضيع التي تثير الصائم وتجعله يفكر في ممارسة الجنس، وتجنب الاختلاط بالنساء ما أمكن، بالإضافة إلى الإعراض عن اللغو والتركيز على شحن نفس بالجرعات روحانية، مثل قراءة القرآن والاستغفار.

وينصح كذلك بالإعراض عن مشاهدة الأفلام التي تتناول مواضيع الحب في رمضان، لأنها تجعل الصائم يفكر في أمور قد تتسبب في إفطاره وإفساد صيامه.   

إقرأ أيضا

3-  ما هي شروط إبطال الصيام في شهر رمضان؟

قبل الحديث عن شروط إبطال الصيام في شهر رمضان المبارك، فيجب أن يعرف الناس، بأن شهر رمضان هو أيام محسوبة على رأس الأصابع، أيام لو استغلها المؤمن بشكل إيجابي لا كسب مرضاة الله في الدنيا والأخرة، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين”.

ومن بين الشروط التي تبطل صيام في شهر رمضان، وصول السوائل أو الماء والأكل إلى حلق وجوف الصائم، وتتحقق هذه الأمور عن طريق المبالغة في المضمضة أو غسل الفم بمعجون الأسنان أو السباحة …، وكذلك نزول المني، علاوة على العمليات والفحوصات الداخلية، التي تتطلب إدخال أجسام ومكونات مفطرة لجسم الإنسان، وهو ما يساهم في إفطاره وتحقيق شرط إبطال الصيام.  

انتقل إلى أعلى