يقرأ حاليا
مهنيو اللحوم يتجهون إلى استيراد الأبقار من إسبانيا والبرازيل والأورغواي استعدادا لاستقبال رمضان
FR

مهنيو اللحوم يتجهون إلى استيراد الأبقار من إسبانيا والبرازيل والأورغواي استعدادا لاستقبال رمضان

من المنتظر أن تعرف عملية استيراد الأبقار الإسبانية والبرازيلية طفرة كبيرة في الأسواق المغربية في الأسابيع المقبلة، ما سيجعل السوق الوطنية تعرف وفرة في اللحوم، استعدادا لاستقبال الشهر الفضيل، حيث عمل مهنيو قطاع اللحوم على استيراد ما يناهز 7 آلاف عجل إسباني.

 

وفي هذا السياق، يقول هشام الجوابري، الكاتب الجهوي لتجار اللحوم بالجملة بالدار البيضاء، “بعد قرار الحكومة الذي اقتضى رفع الضريبة على القيمة المضافة وإلغاء الرسوم الجمركية، قام المهنيون باستيراد الأبقار الجاهزة للذبح من الجارة إسبانيا”.

  وأكد هشام الجوابري، في تصريح لـ “نقاش 21″، بأن “عملية استيراد الأبقار من إسبانيا خلقت نوعا من التوازن في أثمنة لحوم الأبقار، حيث استقرت في ثمن 75 درهم بالجملة في مجازر الدار البيضاء، في حين أن اللحوم الغنم لازالت مرتفعة الثمن، إذ يتراوح ثمنها بين 90 و100 درهم بالجملة”.

وأضاف المتحدث نفسه، بأن “الأبقار التي تم استرادها من إسبانيا، لم تستطع تلبية طموحات الحكومة في انخفاض الأسعار بشكل كبير، الأمر الذي دفع المهنيون إلى استيراد اللحوم من البرازيل”.

وأوضح هشام الجوابري، بأن “الدولة المغربية لا تستورد اللحوم من البرازيل أو الأورغواي، وإنما تقوم باستيراد الأبقار الحية الجاهزة للذبح، العملية التي تخضع إلى تحملات دفتر صحي يشرف عليه المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية”، قائلا: “بأن هذا المكتب يفرض على المهنيين قبل مباشرة عملية الاستيراد، القيام  بمجموعة من التحاليل للعجول والأبقار البرازيلية قبل وصولها إلى المغرب”.

وأبرز الكاتب الجهوي لتجار اللحوم بالجملة بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، بأنه “عند دخول الأبقار البرازيلية إلى أرض الوطن، يتم وضعها في إسطبلات مرخصة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية والغذائية،  حيث يتم أخذ عينات من دم هذه الأبقار، بالإضافة إلى فحص سريري من أجل الكشف عن سلامتها، قبل الشروع في عملية الذبح بالمجازر وتوجيهها للمواطنين المغاربة”.

ويجدر الإشارة، إلى أنه سبق لدولة إيران والأردن وتايلاند، أن أعلنوا تعليق وارداتهم بشكل مؤت من لحوم البقر من البرازيل بعد اكتشاف حالة إصابة بمرض جنون البقر.

إقرأ أيضا

ورصدت السلطات الصحية البرازيلية، حالة إصابة بجنون البقر في ولاية بارا، الواقعة شمال البلاد، لتعلن وزارة الزراعة بعد ذلك، يوم الخميس الماضي ، تعليق  مجموعة من الدول استيرادها  للأبقار البرازيلية.

وأضافت الوزارة البرازيلية، في بيان لها، بأن حالة جنون البقر تم رصدها في 20 فبراير الماضي لدى حيوان ذكر يبلغ من العمر 9 سنوات، مؤكدة أنها تخلصت من الحيوان وتنتظر استكمال التحقيقات.

وأثار هذا الخبر الذعر في صفوف مجموعة من النشطاء المغاربة على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث تساءلوا عن مصير رؤوس الأبقار التي توصلت بها بلادهم مؤخرا من البرازيل، التي تندرج ضمن خطة الحكومة، التي تهدف إلى تمويل السوق الوطنية باللحوم الحمراء، من أجل الحد من ارتفاع أسعار اللحوم في الأسابيع الأخيرة، والاستعداد لشهر رمضان المبارك.

انتقل إلى أعلى