يقرأ حاليا
ارتفاع المبادلات التجارية.. تعزيز التعاون الاقتصادي بين الهند والمغرب
FR

ارتفاع المبادلات التجارية.. تعزيز التعاون الاقتصادي بين الهند والمغرب

قام وفد مغربي يترأسه محسن جزولي، الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والانتقائية وتقييم السيارات العمومية، بزيارة إلى دولة الهند دامت لأسبوع واحد، قصد الترويج للمملكة المغربية على المستوى التجاري والاقتصادي، من أجل جذب الاستثمارات الهندية وتعزيز حضورها في المغرب، بالإضافة إلى تطوير الأنشطة التجارية بين البلدين.

 

وإلتقى الوفد المغربي مع العديد من المسؤولين الهنديين، أبرزهم وزير التجارة والصناعة، بيوش جويال، الذي أشاد بالتجربة المغربية في مجال استقطاب الاستثمارات الأجنبية، ونظمت هذه الزيارة من طرف الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات بتعاون مع السفارة المغربية في الهند.

وفي هذا السياق، يقول يونس لوخناتي، خبير وباحث في مجال الاقتصاد، بأن “هذه الزيارة تعتبر في صالح المملكة المغربية، من أجل تعزيز حضورها في القارة الأسيوية وجذب الاستثمارات الهندية إلى المملكة، وخاصة لأن دولة الهند تعتبر من أقوى الاقتصادات في العالم”.

وأكد يونس لوخناتي، في تصريح هاتفي للجريد الالكترونية “نقاش 21″، بأن “المبادلات التجارية بين الهند والمغرب ارتفعت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، حيث وصلت إلى ما يقارب 3.2 مليار دولار، وهو رقم كبير جدا، وتتمثل صادرات الهند إلى المملكة في: مواد السيارات والنسيج، بالإضافة إلى الهواتف المحمولة ومنتجات البترول”.

وأضاف المتحدث نفسه، بأن “دولة الهند تولي اهتماما كبيرا للتعامل مع المغرب، وخاصة في مجال صناعة السيارات والطاقات المتجددة، حيث يعتبر المغرب من البلدان الرائدة في هذا المجال”، مشيرا إلى أن “المغرب يصدر بشكل كبير إلى الهند مجموعة من المواد والمنتجات الطاقية: أبرزها الفوسفاط والمعادن الخام”.

وأشاد يونس لوخناتي، بـ”سياسة الانفتاح الاقتصادي التي يقوم بها المغرب مع مجموعة من الدول الكبرى، الأمر الذي سيجعله في السنوات المقبلة من أقوى الاقتصادات على المستوى العربي والإفريقي وحتى العالمي”.

إقرأ أيضا

وأوضح الباحث في مجال الاقتصاد، بأن “علاقة المغرب والهند ليس بالجديدة، بل جمعتهم مجموعة من الإتفاقيات المشتركة في السنوات الماضية”، وأوضح يونس لوخناتي بأن “مثل هذه الزيارات ستفتح الباب للمستثمرين المغاربة من أجل الاستفادة من خبرة المستثمرين الهنود وتقاسم الخبرات فيما بينهم”.

ويجدر الإشارة، إلى أن المغرب قام في سنة 2020 بتدعيم علاقاته الاقتصادية المشتركة مع دولة الهند، حيث وقع البنك المغربي للتجارة الخارجية، بنك إفريقيا، مذكرة تفاهم مع البنك الهندي إكسيم، قصد تعزيز الاستثمارات الثنائية بين البلدين.

انتقل إلى أعلى