يقرأ حاليا
الحسيمة تسجل ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية بنسبة 13 في المائة (أرقام رسمية)
FR

الحسيمة تسجل ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية بنسبة 13 في المائة (أرقام رسمية)

ارتفع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بمدینة الحسیمة، خلال دجنبر الماضي، بنسبة 1 في المائة مقارنة مع الشھر الذي قبله. أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك بنسبة 13.1 في المائة.

 

وجاء في مذكرة للمديرية الجهوية للتخطيط لجهة طنجة تطوان الحسيمة، أنه على المستوى الشھري، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائیة بنسبة 2.4 في المائة بين نونبر ودجنبر 2022، بفعل ارتفاع أثمان “السمك، وفواكه البحر” بنسبة 9.5 في المائة، و”الخضر” بنسبة 4.8 في المائة،”الزیوت والدھنیات” بنسبة 1.9 في المائة، و”الحلیب، الجبن والبیض” بنسبة 1.3 في المائة، و”مواد غذائیة غیر مصنفة في مكان آخر” بنسبة 1.1 في المائة، و”اللحوم ” بنسبة 0.8 في المائة، و”الخبز والحبوب” و”المیاه المعدنیة والمشروبات المنعشة وعصیر الفواكه والخضر” بنسبة 0.4 في المائة.

في حین انخفض التغیر الشھري لمؤشر المواد غیر الغذائیة بنسبة 0.6 في المائة، ویعود ھذا الانخفاض إلى التراجع الذي شھدته أسعار “النقل” بنسبة 3.6 في المائة، و “المواصلات” بنسبة 0.4 في المائة، و”الأثاث والأدوات المنزلیة والصیانة العادیة للمنزل” بنسبة 0.1 في المائة.

كما أن الارتفاع الذي عرفه مؤشر أثمان “مطاعم وفنادق” بنسبة 0.6 في المائة، و”مواد وخدمات أخرى” بنسبة 0.4 في المائة، و”الملابس والأحذیة” بنسبة 0.3 في المائة، و “الترفیه والثقافة” بنسبة 0.1 في المائة، و استقرار مؤشرات باقي الأقسام لم یؤثر على التطور العام.

إقرأ أيضا

وعلى المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائیة بنسبة 20.9 في المائة في دجنبر 2022 مقارنة مع شھر دجنبر 2021، وذلك بفعل ارتفاع أثمان “الزیوت والدھنیات” بنسبة 43.1 في المائة، و”الفواكه” بنسبة 27.6 في المائة، و”السمك وفواكه البحر” بنسبة 25.6 في المائة، و”الخضر” بنسبة 22.3 في المائة، و”الحلیب، الجبن والبیض” بنسبة 18.2 في المائة، والمیاه المعدنیة والمشروبات المنعشة وعصیر الفواكه و الخضر” بنسبة 16.3 في المائة، و “مواد غذائیة غیر مصنفة في مكان آخر” بنسبة 16.1 في المائة، و”اللحوم” بنسبة 13.3 في المائة، و”القھوة والشاي والكاكاو” بنسبة 10.4 في المائة، و”الخبز والحبوب” بنسبة 8.5 في المائة، و”السكر، المربى، العسل، الشكولاطة والحلویات” بنسبة 1.4 في المائة ،و”التبغ” بنسبة 4.4 في المائة.

كما ارتفع التغیر السنوي لمؤشر المواد غیر الغذائیة بنسبة 4.9 في المائة، وقد تأرجح التباین الحاصل في مؤشرات الأقسام التي تشكل المواد غیر الغذائیة بین انخفاض قدره 0.3 في المائة لقسم “الصحة” وارتفاع قدره 17.8 في المائة لقسم “النقل”.

انتقل إلى أعلى