يقرأ حاليا
غادرونا لكنهم في القلب باقون.. شخصيات رحلوا عنا في 2022
FR

غادرونا لكنهم في القلب باقون.. شخصيات رحلوا عنا في 2022

قافلة الموت تسير، وحملت معها أرواح مجموعة من الشخصيات المغربية، التي بصمت على مسار جيد في مجالات اشتغالها، سواء الفنية أو الحقوقية وحتى السياسية والرياضية.

 

وقبل أن تطوي سنة 2022 ورقتها الأخيرة، وتفتح ورقة سنة  2023، فلابد أن نتذكر بعض الشخصيات المغربية الوازنة، التي رحلت عنا خلال هذه السنة، وشكلت جزء كبيرا من ذاكرة المغاربة، منذ مرحلة الطفولة.

عبد الحق الخيام -العقل المدبر في تفكيك مجموعة من الخلايا الإرهابية

توفي عبد الحق الخيام، المدير السابق للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، يوم 23 غشت 2022، بعد وعكة صحية ألزمته الفراش، حتى أعلن خبر وفاته.

ويعتبر عبد الحق الخيام، من الشخصيات البارزة في الأمن المغربي، التي كانت مختصة في مكافحة الإرهاب، وتقلد الخيام قيد حياته، مجموعة من المناصب الأمنية المهمة، كان أبرزها، إدارة المكتب المركزي للأبحاث القضائية ورئاسة الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

عائشة الشنا -الحضن الدافئ للأمهات العازبات

غادرت أيقونة الدفاع الحقوقي، عائشة الشنا الحياة يوم الأحد 25 شتنبر2022، عن عمر يناهز 82 عاما في مستشفى الشيخ خليفة بمدينة الدار البيضاء، بعد أزمة مرضية دامت لشهور.

وكرست عائشة الشنا حياتها، للعمل الجمعوي والدفاع بكل قوة عن الأمهات العازبات، وتعريف المجتمع والجهات المسؤولة بمعاناتهن ومطالبة السلطات بتمكينهن من حقوقهن، من أجل العيش في سلام وفي بيئة تحترف كياناهن كنساء فاعلات في المجتمع.

نور الدين بكر -صانع الفرجة المغربية

ترجل الفنان المغربي، نور الدين بكر عن صهوة الحياة، يوم الجمعة 2 شتنبر 2022، عن سن يناهز 70 سنة، بعد معاناة وصراع طويل مع مرض السرطان.

وشارك أشهر الكوميديين المغاربة، قيد حياتهم في مجموعة من الأعمال الفنية الشهيرة، التي تعتبر الآن، كنزا موروثا ثقافيا مثل: “شرح وملح”، “سرب الحمام”، “الهاربون”، “براكاج بالمغربية” واللائحة طويلة. 

خديجة البيضاوية -أيقونة العيطة

توفيت الفنانة المغربية، خديجة البيضاوية يوم الجمعة 15 أكتوبر 2022 في المستشفى العسكري بالرباط، عن سن يقارب 69 سنة، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان، الذي أصابها على مستوى الرئة، قبل أن ينتشر في باقي أعضاء الجسم.

وتعتبر خديجة البيضاوية، من رائدات فن العيطة والفن الشعبي في الساحة الموسيقية بالمغرب، وبدأت الراحلة مسارها الفني الغني بالمهرجانات والحفلات في منتصف السبعينيات من القرن الماضي، على يد مجموعة من شيوخ العيطة المغربية.

محمد عاطفي-صانع الدراما المغربية

توفي الممثل والمخرج المغربي، محمد عاطفي يوم الخميس 24 نونبر 2022، بعد نقله بشكل مستعجل إلى إحدى المستشفيات بمدينة الدار البيضاء، إثر الوعكة الصحية التي تعرض لها بشكل مفاجئ.

وترك محمد عاطفي في رصيده مجموعة من الأعمال الفنية، التي خلدت اسمه في ذاكرة المشاهد المغربي، نذكر منها:” حكاية زروال”، “حفيد الحاج” و”البطاقة” بالإضافة إلى أعمال أخرى كثيرة.

إقرأ أيضا

الموسيقار فتح الله المغاري-مبدع مجموعة من الروائع المغربية

توفي الموسيقار المغربي، فتح الله المغاري يوم السبت 3 شتنبر 2022 بالمستشفى العسكري بمدينة الرباط، بعد تعرضه لأزمة قلبية، أنهت حياته المليئة بالمحافل والنجاحات.

ويتعبر الملحن والكاتب فتح الله المغاري، من رواد الموسيقى والأغنية المغربية، ولديه العديد من الأغاني الفنية الخالدة، التي أصبح يتغنى بها مجموعة من الفنانين الشباب، مثل أغنية” الله على راحة الله”.

عبد اللطيف هلال -الرعيل الثاني للحركة المسرحية بالمغرب

غادر الفنان عبد اللطيف هلال الحياة يوم الخميس 27 يناير 2022، عن سن يناهز 82 سنة، بعد صراع طويل مع مرض فقر الدم والقلب، الذي أنهى حياته في إحدى المصحات الخاصة بمدينة الدار البيضاء.

وبصم الراحل على حضور مميز في الساحة المسرحية والدراما المغربية، حيث شارك في العديد من الأعمال الفنية المغربية والأجنبية، أشهرها: “ربيع قرطبة”، “الرسالة “و”الحياة كفاح”.

عبد الرحيم صمدي-حكيم الفن المغربي.

ترجل الفنان المغربي، عبد الرحيم الصمدي عن صهوة الحياة يوم السبت 7 ماي 2022، بإحدى المصحات الخاصة بمدينة الدار  البيضاء، بعد معاناة طويلة مع المرض.

وترك الراحل مجموعة من الأعمال الفنية، التي ستخلد اسمه، كقامة فنية مغربية كبيرة مثل، مسلسل “حميمو “،”ساعة في الجحيم”و” ولد الدرب” بالإضافة إلى “مداولة”.

انتقل إلى أعلى