يقرأ حاليا
لتشجيع الإنتاج الحيواني.. الحكومة تخصص دعما ماليا بقيمة 4000 درهم لمربي الماشية
FR

لتشجيع الإنتاج الحيواني.. الحكومة تخصص دعما ماليا بقيمة 4000 درهم لمربي الماشية

تشجيعا لتكثيف الإنتاج الحيواني، وبقرار مشترك صادر عن وزارة الفلاحة ووزارة الداخلية والوزارة المنتدبة لدى وزارة الاقتصاد والمالية المكلفة بالميزانية، مربو الماشية سيحصلون على إعانة مالية، تحددت قيمتها في 4000 درهم للرأس بالنسبة لفحول الأبقار من الأصناف الأصيلة المختارة والمزدادة وطنيا.

 

وجاء في آخر عدد من الجريدة الرسمية، أنه للحصول على الإعانة المالية يجب أن تستوفي فحول الأبقار شروط تقنية، تمثلت في أن تكون من السلالات الأصيلة، وأن تتراوح أعمارها من 8 أشهر إلى 24 شهرا فيما يخص الإناث، ومن 15 شهرا إلى 24 شهرا فيما يخص الذكور .

واشترط القرار أن تكون هذه الفحول مرقمة طبقا للنظام الوطني للترقيم والتتبع (SNIT) ومرفقة ببطاقة التعريف المصاحبة للألبقار (CIAB). كما يجب أن تكون منتجة في وحدات نموذجية تتوفر فيها الشروط المنصوص عليها في المادة 7 من المرسوم  رقم 325.13.2 المتعلق بتنظيم تشجيعات الدولة لتكثيف الإنتاج الحيواني.

ونص القرار على وجوب إيداع طلب الإعانة المالية للدولة خلال 6 أشهر ابتداء من تاريخ انتقاء فحول الأبقار من الأصناف الأصيلة، ويمكن تمديد هذا الأجل مرة واحدة لمدة 6 أشهر في حالة حدوث قوة قاهرة أو صعوبات حالت دون إيداع ملف طلب الإعانة داخل الأجل المنصوص عليه.

إقرأ أيضا

وبحسب نفس المصدر، ينتهي العمل بمقتضيات هذا القرار المشترك في 31 دجنبر 2026 أو عندما يبلغ العدد الإجمالي لفحول الأبقار من الأصناف الأصيلة المختارة، والتي يمكن بشأنها الحصول على الإعانة المالية، 80 ألف رأس.

انتقل إلى أعلى