يقرأ حاليا
المغرب يوجه إنذارا قضائيا لشركة أديداس بسبب قميص منتخب الجزائر
FR

المغرب يوجه إنذارا قضائيا لشركة أديداس بسبب قميص منتخب الجزائر

قررت وزارة الثقافة والشباب والاتصال، بتوجيه إنذارا قضائي للممثل القانوني لشركة أديداس ومقرها الاجتماعي بألمانيا، وذلك بسبب دعمها للسرقات التراثية والتعدي الثقافي”.

 

وقال  المحامي مراد العجوطي، أنه تم تكليفه من طرف “وزارة بنسعيد” لتوجيه الإنذار لشركة أديداس، مشيرا في تدوينة له على فيسبوك أن “التنبيه جاء بخصوص استعمال أنماط للتراث الثقافي المغربي “الزليج المغربي” في تصاميم خاصة بقمصان رياضية مع نسبها لبلد آخر.

وأوضح المحامي العجوطي، أنه قام بتنبيه الشركة إلى أن الأمر يتعلق بعملية استيلاء ثقافي ومحاولة السطو على أحد أشكال التراث الثقافي المغربي التقليدي واستخدامها في خارج سياقها مما يساهم في فقدان و تشويه هوية و تاريخ هاته العناصر الثقافية.

وكانت شركة “أديداس” الرياضية، قد كشفت قبل أيام عن الزي الأساسي والبديل للمنتخب الجزائري.

إقرأ أيضا

وقد انتشر هاشتاغ #boycottadidas  في وسائل التواصل الاجتماعي بالمغرب، بعد أن أعلنت شركة أديداس العالمية عن تشكيلتها الجديدة المستوحاة من تصاميم قصر المشور الجزائري. 

واعتبر المغاربة أن أديداس “تدعم السرقات التراثية والتعدي الثقافي”، لأن الرسومات التي تم استخدامها في الأقمصة الجديدة هي في الأصل زخارف الفسيفساء المغربية. وبأن قصر المشور تم ترميمه من طرف المغاربة والأندلسيين في عهد الرئيس الجزائري الراحل عبد العزيز بوتفليقة.

انتقل إلى أعلى