يقرأ حاليا
احتلال الملك العمومي في الشواطئ يُفسد عطلة المغاربة.. ومختص: الجماعات الترابية تتحمل المسؤولية
FR

احتلال الملك العمومي في الشواطئ يُفسد عطلة المغاربة.. ومختص: الجماعات الترابية تتحمل المسؤولية

استنكر عدد كبير من المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، انتشار ظاهرة احتلال الملك العمومي، في مجموعة من الشواطئ الموجودة بالمدن الساحلية، التي يقضون فيها عطلة الصيف، معبرين عن تذمرهم من المبالغ الكبيرة التي يتم فرضها عليهم، من أجل كراء المظلات والكراسي التي يصل ثمنها إلى 50 درهم.

 

وتعليقا على هذا الموضوع، يقول ميحامو عبد الرزاق، أستاذ جامعي في الحكامة والرقمنة، إن “اكتساح ظاهرة إحتلال الملك العمومي في الشواطئ المغربية يعود بالأساس إلى استرزاق أعضاء الجماعات الترابية”.

وأوضح ميحامو عبد الرزاق، في اتصال هاتفي مع “نقاش 21” بأن “الموسم الصيفي يعرف إنتشار مجموعة من المهن الشاطئية، التي تفتقد في بعض الأحيان إلى الترخيص من طرف الجماعات المحلية، في ظل انتشار العشوائية وتسبيق المصالح الذاتية في مجموعة من الشواطئ بالمغرب”.

وأضاف المختص في مجال الحكامة والرقمنة، بأنه “أصبح من النادر إيجاد جماعة محلية تقوم بواجباتها على أكمل وجه في المجال التنظيمي”، مبرزا  أن “المغرب يتوفر على شواطئ هائلة تحاول الدولة أن تجعل منها شواطئ نظيفة صالحة للسباحة، غير أن الجماعات المحلية لا تقوم بدورها، بالإضافة إلى غياب الوعى لدى عدد كبير من المغاربة، الذين يذهبون إلى الشواطئ من أجل الإنتقام من الطبيعة من خلال رمي الأزبال ووضع المظلات التي تحجب مناظر البحار”.

إقرأ أيضا

ويجدر الإشارة إلى أنه سبق للبرلمان المغربي أن صادق على قانون الساحل عام 2015، الذي نصت مادته 29 على ضمان حرية ومجانية ولوج عموم المواطنين إلى الشواطئ المغربية، إلا في الحالات التي تتعلق بالسلامة وحماية البيئة أو الدفاع الوطني.

وتضمن القانون عقوبات وغرامات تفرض على الأشخاص أو الجماعات التي تعرقل الولوج المجاني للمواطنين إلى الشواطئ كما جاء في المادة 34 من القانون نفسه، بأنه “يجب ألا يمس استغلال شاطئ ما، الممنوح طبقا للتشريع المتعلق باحتلال الملك العام المؤقت، بحرية ولوج العموم إلى شط البحر والمرور على امتداده”.

انتقل إلى أعلى