يقرأ حاليا
إسرائيل تكشف تاريخ زيارة وزير الداخلية والصحة الإسرائيلي إلى الرباط
FR

إسرائيل تكشف تاريخ زيارة وزير الداخلية والصحة الإسرائيلي إلى الرباط

يستعد وزير الداخلية والصحة الإسرائيلي، موشيه أربيل، إلى زيارة المغرب يوم غد الخميس 15 يونيو، حيث سيلتقي هذا الأخير في جلستين منفصلتين، مع وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، قبل لقائه في اليوم نفسه، مع  وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد  آيت طالب، بمقر وزارة الصحة من أجل التشاور والبحث عن سبل تطوير التعاون الثنائي بين البلدين.

 

وكان مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، قد أعلن في وقت سابق هذا الأسبوع، من خلال مديره الجديد شاي كوهين، بأن “زيارة وزير الداخلية والصحة موشيه أربيل إلى المغرب، تعد ذات أهمية كبرى للطرفين المغربي والإسرائيلي، حيث تعكس الرغبة المشتركة بين الرباط وتل أبيب من أجل توطيد العلاقات وتحفيز التعاون الوثيق والمثمر”.

وتأتي زيارة الوزير الإسرائيلي موشيه أربيل إلى المغرب، بعد عشرة أيام من الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الكنيست أمير أوحانا إلى الرباط يوم الثلاثاء 7 يونيو 2023، بدعوة من رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي.

ويجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية وقعت سنة 2022 مذكرة تفاهم مع نظيرتها الإسرائيلية، من أجل بناء بعض المؤسسات الاستشفائية بالمملكة، في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين المغرب إسرائيل، حيث شملت المرحلة الأولى تشييد 5 مؤسسات استشفائية، بسعة تناهز 1000 سرير على مستوى جهات الداخلة وادي الذهب وجهة  فاس مكناس، درعة تافيلالت، جهة الشرق وجهة مراكش آسفي. وجاء ذلك في سياق الاتفاقيات المبرمة بين المغرب وإسرائيل والتي تخص تعزيز الاستثمار والابتكار في العديد من المجالات، بما في ذلك القطاع الصحي.

إقرأ أيضا

وأفاد بيان صادر عن وزارة الصحة، بأن هذه المبادرة تندرج في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص المغربي والإسرائيلي، كما تهدف إلى تنفيذ برنامج استثماري يهم تصميم وبناء وتجهيز بعض المؤسسات الاستشفائية بمساهمة مالية من شركة I.M.S OVADIA GROUP LTD تقدر بنحو 5 مليارات درهم.

انتقل إلى أعلى