يقرأ حاليا
بعد توالي هزائمها.. “البوليساريو” تتهم إسبانيا بـ “التخلي عن وظائفها” في قضية الصحراء المغربية
FR

بعد توالي هزائمها.. “البوليساريو” تتهم إسبانيا بـ “التخلي عن وظائفها” في قضية الصحراء المغربية

بعد الانتصارات المتوالية للمغرب في ملف الصحراء المغربية، ودعمها من طرف العديد من الدول، خرجت الجبهة لتتهم إسبانيا بـ “التخلي عن وظائفها ودورها كقوة إدارة”، فيما يتعلق بقضية الصحراء، بالنظر للدور التاريخي الذي تلعبه إسبانيا في المنطقة.

 

وحسب ما نقلته وكالة “أوروبا بريس”،  فإن زعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية، إبراهيم غالي وصف قرار مدريد القاضي بدعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، تحت السيادة المغربية، في حوار له مع وكالة الأنباء التابعة للجبهة بـ “خيانة جديدة من طرف إسبانيا”.

وتأتي هذه الخرجات الإعلامية في إطار الانتكاسات المتتالية التي عرفتها جبهة البوليساريو، بعد توالي هزائمها أمام المملكة، خاصة بعد تأمين معبر الكركرات وتوالي إشادة العديد من الدول عبر العالم، بمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، علاوة على عمل العديد من البلدان الإفريقية على سحب اعترافها بالجمهورية الوهمية وفي المقابل افتتاح قنصليات بالصحراء.

جدير بالذكر أن الذكرى 50 لتأسيس الجمهورية الوهمية، مرت دون الحصول على أي دعم قوي أو رسائل تدعم أطروحتها الانفصالية، مما يدل على تراجع خطاب “البوليساريو”، وفقدانها للعديد من الأصوات الداعمة لفكرها المتطرف.

إقرأ أيضا

وللإشارة فمخيمات تندوف تعيش على وقع صفيح ساخن، إثر استمرار موجة اعتقالات المحتجين والمعارضين للسياسات القمعية التي تنهجها عناصر جبهة البوليساريو الانفصالية داخل المخيمات، ورفضهم لنهب هذه الأخيرة للمساعدات الإنسانية المقدمة من قبل جهات خارجية، حسب ما أكدته العديد من التقارير الدولية.

انتقل إلى أعلى