يقرأ حاليا
فلكي يكشف ل”نقاش 21″ تاريخ عيد الفطر بالمغرب
FR

فلكي يكشف ل”نقاش 21″ تاريخ عيد الفطر بالمغرب

كشف مجموعة من الفلكيين المغاربة أن يوم عيد الفطر بالمغرب سيوافق يوم السبت 22 أبريل حسب التقويم الميلادي.

 

وفي تصريح هاتفي ل” نقاش 21 “، أكد الخبير في علم الفلك وعلم الكون، عبد الحكيم بوعدي، أن “رؤية الهلال مساء اليوم ستكون صعبة لأن المغرب لا يعتمد على تقنية التلسكوب ويكتفي بالمراقبة عن طريق العين المجردة  مثل باقي بلدان العالم الاسلامي، نظرا لكثافة الغيوم التي تخيم على السماء مساء هذا اليوم”.

وأكد الخبير على  أن “دول العالم الإسلامي، التي تعتمد على رؤية الهلال بواسطة العين المجردة مثل المغرب، ستتمكن من رؤية الهلال ابتداء من يوم الجمعة 21 من شهر أبريل، وأن عيد الفطر سيكون يوم السبت 22 أبريل”.

وأبرز الخبير، بأن “الدول التي تعتمد على التلسكوب لرؤية الهلال، ستحتفل بعيد الفطر يوم غد الجمعة، نظرا للتقنيات الكبيرة التي يتوفرون عليها في تحديد رؤية الهلال”.

وذكر مجلس الفلك الدولي، بأن دولة أستراليا حددت يوم السبت كأول أيام عيد الفطر، وفق ما توصلت إليه الحسابات الفلكية لديها، حسب ما أشار إليه مجلس الإفتاء الأسترالي، يوم الأربعاء، في تغريدة على حسابه في “تويتر”، أن يوم السبت المقبل الموافق 22 أبريل، هو يوم عيد الفطر في أستراليا.

ويجدر الإشارة، إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميـة بالمغرب، أعلنت أن مراقبة هلال عيد الفطر، ستكون مساء الخميس 29 رمضان المعظم 1444 هـجرية موافق ل20 أبريل 2023 ميلادية.

إقرأ أيضا

ودعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها،جميع القضاة ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، من أجل إخبارها في حالة ثبوت أو عدم ثبوت رؤية الهلال.

وأضاف مقال صادر عن الموقع الرسمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بأن اعتماد المملكة المغربية على الطريقة التقليدية المتمثلة في مراقبة الهلال بالعين المجردة، يعود إلى أن المراد به التقيد بالرؤية من أجل عدم الدخول في بداية أي شهر قمري هلالي، إلى بعد التأكد من ثبوت رؤية هلاله عشية اليوم التاسع والعشرين من الشهر الذي سبقه.  

وأوضح المصدر ذاته، أنه في حالة لم تتمكن المملكة من رؤية الهلال عشية يوم الخميس بسبب الغيم، سيكمل المغاربة عدة الثلاثين، حتى تكون رؤية الهلال ثابتة قطعا سواء عن طريق المراقبة أو المعاينة. 

انتقل إلى أعلى