يقرأ حاليا
3 أسئلة مع مدرب رياضي.. الفوائد والمشاكل الصحية التي تنتج عن ممارسة الرياضة في رمضان
FR

3 أسئلة مع مدرب رياضي.. الفوائد والمشاكل الصحية التي تنتج عن ممارسة الرياضة في رمضان

يحرص العديد من الصائمين في شهر رمضان بالمغرب، على ممارسة الرياضة بشكل يومي طيلة الشهر الفضيل، سواء عند اقتراب موعد الإفطار أو بعده، من أجل التخلص من السموم والدهون التي يراكمها الجسم.

 

وفي حديث رمضاني مع “نقاش 21” يبرز  إدريس الزاهيدي، مدرب رياضي، أهمية ممارسة الرياضة في رمضان، بالإضافة إلى المشاكل التي من المحتمل أن يتعرض لها ممارسوها خلال شهر رمضان، من خلال الإجابة على 3 أسئلة:

 1- ماهي فوائد ممارسة الرياضة في شهر رمضان؟

من فوائد ممارسة الرياضة أثناء فترة الصيام، هو تخفيف الجسم من الكميات الكبيرة من الطعام التي يتزود بها خلال وقت الفطور، حيث يعمل النشاط البدني المنتظم والخفيف على دعم وتحسين عمل الأعضاء داخل الجسم، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية.

وتعتبر ممارسة الرياضة في شهر رمضان، وبالضبط من وراء الإفطار أكثر أهمية، حيث تعد عاملا أساسيا لرفع كفاءة الجسم ولياقته البدنية والصحية، كما تحميه من مجموعة من الأمراض، كالسمنة وارتفاع ضغط الدم، علاوة على القضاء على الخمول والكسل الذي يصيب الشخص بعد تناول وجبة الإفطار، لأنها تساهم بشكل كبير في تخليص الجسم من الدهون والشحوم التي تتراكم عليه بسبب الحلويات والأكل الذي تتوصل به المعدة والأمعاء ليلا، حيث تخرج هذه الدهون والمواد السامة مع العرق أثناء فترة التمرن.

ومن أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها ممارس الرياضة في رمضان، أن تكون الرياضة التي يمارسها خلال فترة الصيام، رياضة خفيفة، كالمشي أو ركوب الدراجات، ويجب أن تكون أيضا مدتها قصيرة لا تتجاوز 15 دقيقة أو 30 دقيقة، وينصح أن تكون مع اقتراب موعد الإفطار.

2- ماهي المشاكل التي يمكن أن تواجه الصائم أثناء ممارسة الرياضة في فترة الصيام؟

هناك مجموعة من المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها الصائم خلال ممارسة الرياضة أثناء فترة الصيام، أبرزها جفاف الجسم، بحيث يفقد الجسم الكثير من السوائل، الأمر الذي يشكل عائقا بالنسبة للصائم الذي يقضي فترات طويلة من الصيام دون شرب الماء، ما يؤثر بشكل سلبي على عمل مجموعة من الأعضاء الحيوية في الجسم.

وفي بعض الأحيان، قد يتعرض ممارس الرياضة في شهر الرمضان إلى حالة الإغماء، نظرا لنقص مستويات السكر في الدم أثناء فترة الصيام، ما يجعل الجسم يعاني من الإرهاق والتعب الشديد، نظرا للاستنزاف الطاقة التي تحصل عليها خلال فترة الإفطار والسحور.

وقد يتعرض الصائم خلال التمرن، إذا كان يقوم بمجهود بدني وعضلي كبير، وهو يعاني من أمراض مزمنة، كالقلب أو السكري، إلى جلطات قلبية لا قدر الله، لكون الجسم يفقد جميع الأليات التي تمده بالقوة خلال الصيام.

إقرأ أيضا

3- ماهي النصائح التي يمكن أن توجهها إلى ممارسي الرياضة في شهر رمضان؟

من بين النصائح التي يجبُ أن يحرصوا عليها الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في رمضان، هي ممارستها قبل الفطور أو بعد ساعة من اقتراب موعد الفطور، كما يجب أن يتناولو وجبات صحية في مائدة الإفطار، والتي تتكون من الألياف والفيتامينات والكالسيوم، مثل العدس والأرز، بالإضافة إلى الفواكه والخضر الطبيعية الغنية بالسكريات الطبيعية.

وشرب كميات كبيرة من الماء في أوقات متفرقة قبل وصول موعد السحور، بالإضافة إلى السوائل الأخرى الطبيعية و غير المصنعة والغازية، والابتعاد عن الحلويات الغنية بالسكريات، وكذلك المأكولات التي تتوفر على كميات كبيرة من الزيوت، لأنها ترهق الجسم خلال عملية الهضم، ولا تمكنه من أخد الفيتامينات والألياف المطلوبة، من أجل حمايته من الجفاف طوال فترة الصيام.

كما ينغي الحرص على النوم الكافي وتفادي السهر، من أجل استفادة الجسم من الصيام ليلا وعدم التعرض إلى المشاكل الصحية أثناء ممارسة رياضة خلال فترة الصيام.

انتقل إلى أعلى