يقرأ حاليا
بشراكة مع “Volvo” السويدية.. المغرب أول بلد إفريقي يعتمد على شاحنات كهربائية لجمع النفايات
FR

بشراكة مع “Volvo” السويدية.. المغرب أول بلد إفريقي يعتمد على شاحنات كهربائية لجمع النفايات

تسير المملكة المغربية في اتجاه استكمال خطواتها الأولى نحو الانتقال الطاقي الآمن، من خلال الاعتماد أساسا على الطاقات البديلة والحفاظ على البيئة، وكخطوة جديدة سخرت المملكة شاحنات كهربائية استلمتها من شركة “Volvo” السويدية لجمع النفايات بالعاصمة الرباط، ومن المرتقب أن يتم تعميمها على باقي أرجاء البلاد.

 

وتعتبر هذه الخطوة الأولى من نوعها على مستوى القارة الإفريقية، فالمغرب يعتبر البلد الإفريقي الأول الذي يشرع في الاعتماد على شاحنات كهربائية ثقيلة.

وتعتبر شاحنة ” FE volvo” الكهربائية، عديمة الانبعاثات الكربونية، كما لها القدرة على توفير ما يناهز 30 طنا من ثاني أكسيد الكربون كل سنة، وهذه الشاحنات سيتم استخدامها من قبل شركة “أرما”، المكلفة بجمع النفايات بمدينة الرباط.

وفي بيان صادر عن شركة “أرما”، قال الرئيس التنفيذي للشركة، يوسف أحيزون ” نحن فخورين بأن نكون أول شركة في قطاع إدارة النفايات سواء على المستوى الوطني أو الإفريقي تختار الاستثمار في التنقل المستدام من خلال التعاون مع شركة فولفو”.

وأكد المتحدث أن شركة “ARMA” ستواصل المسيرة من خلال الاستثمار في الابتكارات المساعدة على التقليل من الانبعاثات الملوثة والهادفة بالأساس إلى الحفاظ على المجال البيئي.

بدوره عبر مارتن نيلسون، الرئيس التنفيذي لشركة فولفو للشاحنات بالمغرب، عن فخره بهذه المناسبة التي تشكل خطوة أولى نحو نقل كهربائي أكثر استدامة داخل المملكة المغربية وإفريقيا.

وأكد نيلسون أن ” فولفو هي العلامة التجارية العالمية الأولى التي تمتلك شاحنات كهربائية ثقيلة في العمليات التجارية بالقارة الإفريقية”.

إقرأ أيضا

ويهدف المغرب إلى استبدال شاحنات الديزل بشاحنات كهربائية من أجل الحفاظ على البيئة والتقليل من الانبعاثات الكربونية.

وللإشارة فالمغرب شرع في الاعتماد على الطاقات النظيفة لإنتاج الكهرباء، ولبلوغ هذا الهدف عمل على تدشين مناطق من أجل إنتاج الطاقة الريحية والشمسية ومن بين هذه المشاريع محطة “نور ورزازات”.

 

انتقل إلى أعلى