يقرأ حاليا
وزارة التعليم المغربية توقع مجموعة من الاتفاقيات مع نظيرتها الإسبانية
FR

وزارة التعليم المغربية توقع مجموعة من الاتفاقيات مع نظيرتها الإسبانية

استقبل عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يوم الخميس الماضي على هامش أشغال الاجتماع ال12 رفيع المستوى المغربي الإسباني، بمقر وزارة التعليم بحسان، ديانا مورانت ريبول، وزيرة العلوم والابتكار الإسبانية، بحيث تمت مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات ذات الأولوية والاهتمام المشترك المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

 

وأفاد بلاغ وزارة التعليم توصلت “نقاش 21” بنسخة منه، بأن “وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، وقع على مذكرتي تفاهم، تروم المذكرة الأولى، التي تم توقيعها مع وزارة العلوم والابتكار ووزارة الجامعات الاسبانيتين، تطوير أنشطة التعاون العلمي والتكنولوجي، وكذا المرتبطة بالابتكار في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين”.

أما الثانية، يضيف البلاغ التي وقعتها وزارة التعليم المغربية بشراكة مع وزارة الجامعات الإسبانية، الممثلة بوزير خارجية الاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسيه مانويل ألباريس، “تهدف إلى تحديد شروط وأحكام التعاون بين الطرفين، في المجالات ذات الأولوية المتعلقة بالتعليم العالي”.

وتجدر الإشارة، إلى أن المملكة المغربية والمملكة الإسبانية، تربطهما علاقات متميزة منذ توقيع اتفاق التعاون الثقافي سنة 1980، مما نتج عنه إبرام العديد من الاتفاقيات والبرامج التنفيذية.

إقرأ أيضا

كما أن إسبانيا تعد الشريك العلمي الثالث للمغرب، حيث أسفر التعاون بين الباحثين المغاربة والإسبان، عن نشر 586 مقالا علميا مشتركا في المجلات الدولية المفهرسة، في قاعدة بيانات SCOPUS لعام 2022، كانت أساس ثمرة شراكتهم في إطار البرامج الأوروبية H2020 والبرامج الأور ومتوسطية PRIMA و COFUND.

انتقل إلى أعلى