يقرأ حاليا
اكتشافات ضخمة للغاز الطبيعي بالمملكة.. تحقيق الاكتفاء الذاتي وتغيير قواعد اللعبة بالمنطقة
FR

اكتشافات ضخمة للغاز الطبيعي بالمملكة.. تحقيق الاكتفاء الذاتي وتغيير قواعد اللعبة بالمنطقة

كشف غراهيم ليون، الرئيس التنفيذي لشركة البريطانية “ساوند إنرجي”، أن المملكة المغربية تمتلك ثروة غازية كبيرة ستمكنه من تحقيق الاكتفاء الذاتي وتصديره نحو الأسواق العالمية.

 

وقال الرئيس المكلف بالتنقيب عن الغاز والنفط بالمغرب، في حوار له مع موقع “بتروليوم إيكونوميست”، إن “المغرب يتوفر على 20 تريليون قدم مكعب من احتياطي الغاز الطبيعي وهذا يعتبر رقما قياسيا”.

وأضاف، “بالرغم من أن المغرب مازال يعتمد على الفحم كمصدر للكهرباء إلا أن ذلك لا يثنيه عن المضي قدما في مشاريع التحول لمصادر الطاقة النظيفة منخفضة الانبعاثات الكربونية”.

واعتبر المتحدث في حواره أن “حقل تندرارة المغربي سيمثل دورا جوهريا في تحقيق مستهدفات المغرب العربي كما تطمح البلاد لتوسيع الأسواق والمعاملات الدولية”.

وأشار المتحدث إلى أن “هنالك مشروعان محوريان قيد الدراسة والتنفيذ، يتعلق أحدهما بتزويد الأسواق الصناعية الكبرى بالغاز الطبيعي المسال، بينما الآخر يتضمن تطوير خط أنابيب لإمداد أسواق الكهرباء بالغاز”.

كما توقع المتكلم أن المشروعان بإمكانهم الحصول على الدعم  مع اتخاذ قرار استثماري نهاية هذا العام.

إقرأ أيضا

وأضاف المتحدث أن الجزائر خلال السنة المنصرمة قامت بقطع علاقاتها مع المملكة المغربية مما أدى إلى وقف الأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي الذي كانت تستفيد منه المملكة المغربية، واعتبر غراهيم ليون أن “هذه الاكتشافات ستحدث تغييرا حقيقيا في قواعد اللعبة وتضع المملكة في الصدارة وتخلق لها ثروة تحقق من خلالها الاكتفاء الذاتي”.

جدير بالذكر أن الحقول المكتشفة ستمكن المملكة المغربية من تشغيل محطتي الطاقة الحرارية لعين بني مطهر وتاهدارت، كما أن أصحاب الامتياز يتم منحهم إعفاء ضريبيا لمدة 10 سنوات، وما يزيد من تشجيع المستثمرين هو ما يعرفه المغرب من استقرار سياسي وسيادة قانونية تجعله من أكثر البلاد استقبالا للاستثمار داخل القارة السمراء.

انتقل إلى أعلى