يقرأ حاليا
مغاربة غاضبون بعد منع الجمهور من ولوج الملعب بسبب “العلم الأمازيغي”
FR

مغاربة غاضبون بعد منع الجمهور من ولوج الملعب بسبب “العلم الأمازيغي”

قامت الشرطة القطرية، بمنع مجموعة من مشجعي المنتخب المغربي، من ولوج ملعب البيت، وذلك بسبب حملهم للعلم الأمازيغي، في مباراة أسود الأطلس ضد كرواتيا.

 

وقد وثق المشجعون المغاربة هذا الفعل الذي أقدمت عليه السلطات القطرية، بتصوير فيديوهات تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي. التصرف أغضب العديد من المغاربة، وجعلهم يعبرون عن استيائهم، من هذه المعاملة من بلد عربي صديق يعرف ثقافة المغرب جيدا.

وقالت صونيا، مدونة على موقع “تويتر” إن “قطر دولة استبدادية، و تضطهد المشجعين وتتحكم بهم،” ومن جهته، أعرب المدون، مصطفى عن غضبه من هذا الإقصاء الذي نهجته السلطات القطرية، في حق المشجعين الامازيغ، حيث طلب من المغاربة و الامازيغ خاصة من مقاطعة هذه الكاس العالمية، في دولة لا تعطي أي قيمة لحقوق الإنسان وخاصة ان العلم الامازيغي مكون أساسي من مكونات الهوية المغربية”.

ويتكون العلم الأمازيغي من ثلاثة ألوان وهي الأزرق والأصفر والأخضر يتوسطها حرف تيفيناغ “أزا” باللون الأحمر، وتعتمدها الشعوب الأمازيغية للتعبير عن ثقافتها وهويتها.

إقرأ أيضا

وكانت قطر، قد طبقت مجموعة من القوانين، قبل بداية كأس العالم، من أجل الحفاظ على نظامها الداخلي، ومن بين هذه القوانين، منع شرب الخمر في الملاعب وحمل الأعلام التي تحرض على القومية والشارات التي تشجع على المثلية الجنسية.

انتقل إلى أعلى