يقرأ حاليا
“كوكل” يحتفي بأيقونة العيطة المغربية الراحلة الحاجة الحمداوية
FR

“كوكل” يحتفي بأيقونة العيطة المغربية الراحلة الحاجة الحمداوية

احتفى محرك البحث “جوجل”، اليوم الجمعة، بذكرى الفنانة المغربية الراحلة الحاجة الحمداوية، والتي توفيت السنة الماضية عن عمر ناهز 91 عاما، بعد مسار فني مليء بالأحداث المثيرة.

 

وتعتبر الحاجة الحمداوية إحدى العلامات الفارقة في تاريخ الفن الشعبي المغربي، حيث ارتبط اسمها بشكل وثيق بفن العيطة منذ ستينيات القرن الماضي.

وقد غنت الحمداوية  في القصور الملكية في عهد 3 ملوك: “الملك محمد الخامس والملك الحسن الثاني والملك محمد السادس”. كما شاركت في إحياء زفاف الملك محمد السادس والأمير مولاي رشيد.

كانت وقفتها على المسرح وهي تحمل الدف وترتدي القفطان المغربي الأنيق، تضفي على أدائها سحرًا جعلها تحظى بإعجاب الجمهور واحترامه وتقديره.

وكانت الراحلة على مدى تاريخها الفني الطويل، قد قدمت العديد من الأغاني الناجحة، من قبيل (دابا يجي دابا)، و(هزو بينا لعلام) و(ماما حياني)، و(منين أنا منين انتا).

إقرأ أيضا

يذكر أن الحمداوية عاصرت المجد الذهبي للأغنية المغربية في عقود الخمسينيات والستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وذلك قبل أن تعلن عن اعتزالها قبل أن تغادر إلى دار البقاء.

وتعتبر الراحلة التي فارقت الحياة عن عمر ناهز 91 سنة، من أقدم الفنانات المغربيات في مجال فن العيطة، إذ ارتبطت به منذ ظهورها على الساحة الفنية، في وقت كان المجتمع المغربي المحافظ، ينظر فيه إلى الفن بنوع من التحفظ والحذر.

انتقل إلى أعلى