يقرأ حاليا
انتخاب نور الدين بوطيب نائبا لرئيس الكونفدرالية الدولية للقروض الفلاحية
FR

انتخاب نور الدين بوطيب نائبا لرئيس الكونفدرالية الدولية للقروض الفلاحية

 جرى مؤخرا، انتخاب نور الدين بوطيب، رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي للمغرب، نائبا لرئيس الكونفدرالية الدولية للقروض الفلاحية ( CICA ).

 

وأوضح القرض الفلاحي للمغرب في بلاغ له، أن انتخاب بوطيب، جاء خلال اللجنة التنفيذية والجمع العام المنعقد على هامش المؤتمر السنوي للكونفدرالية الدولية للقروض الفلاحية، المنظم بشراكة مع القرض الفلاحي للمغرب يومي 21 و22 أكتوبر بالرباط، والذي افتتحه محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بحضور جان ماري ساندر، رئيس الكونفدرالية الدولية للقروض الفلاحية.

وتخللت فعاليات المؤتمر تنظيم عدة موائد مستديرة، تميزت بمداخلات غنية ونقاشات عالية المستوى لشخصيات مهمة وممثلين عن المنظمات البيمهنية والمهنية للقطاع الفلاحي وقطاع الصناعات الغذائية، حول الإشكاليات الراهنة.

وأوضح البلاغ، أن أشغال المؤتمر مكنت من تسليط الضوء على عدة قضايا، تهم على الخصوص، آثار الأزمة الصحية والطاقية والتحولات العميقة للتجارة العالمية والآفاق المستقبلية للفلاحة على الصعيد العالمي، والاستراتيجية الفلاحية الوطنية “الجيل الأخضر” وتطلعاتها الهادفة إلى إرساء فلاحة مغربية مستدامة في سياق مطبوع بانتشار الوباء ونقص المياه وأزمة المواد الأولية.

كما تمت أيضا مناقشة التحولات التي يعرفها العالم القروي في المغرب ودور القرض الفلاحي للمغرب في تشجيع ريادة الأعمال وانبثاق طبقة وسطى قروية، وتغير المناخ ووقعه على الفلاحة مع التركيز على دور البنوك ومبادراتها في مواكبة الفلاحين من أجل الانتقال في اتجاه أنماط إنتاج فلاحية تأخذ الإكراهات المناخية بعين الاعتبار، بالإضافة إلى الأجوبة التأمينية في مواجهة التغيرات المناخية.

إقرأ أيضا

وتأتي هذه الدورة للمؤتمر السنوي للكونفدرالية الدولية للقروض الفلاحية للتأكيد بصورة أكبر على الابتكارات الأكثر ملائمة في مجال التمويل الفلاحي. كما تفتح سبلا جديدة للتفكير بالنسبة لكافة الفاعلين في القطاع البنكي إضافة إلى الآفاق التنموية الواعدة للفلاحة المستدامة والذكية في تعاملها مع المناخ.

يشار إلى أن الكونفدرالية الدولية للقروض الفلاحية جمعية ذات بعد عالمي وليس لها هدف ربحي. وتضم البنوك ومؤسسات مالية أخرى منخرطة في مجال تمويل القطاع الفلاحي والعالم القروي.

انتقل إلى أعلى