يقرأ حاليا
عقول المغرب تحصد الميدالية الذهبية بمعرض الابتكار والاختراع بأمريكا
FR

عقول المغرب تحصد الميدالية الذهبية بمعرض الابتكار والاختراع بأمريكا

مختبر البحث والتطوير والابتكار “SMARTiLAB”  التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس يحصد الميدالية الذهبية في المعرض الدولي الثالث للابتكار والاختراع بأمريكا ALL American DAVINCI.

 

ويعتبر هذا الاختراع المغربي المسمى تحت عنوان نظام التنقيب البحري الذكي “SIProM”، حسب البلاغ الصادر عن مختبر البحث والتطوير والابتكار فإنه من بين الإنجازات القادرة على “جمع ونقل البيانات البحرية أو الأرصاد الجوية أو غيرها من البيانات في الوقت الفعلي. وتتكون شبكة الابتكار الجديدة “سيبروم” من روبوتات ذكية لكل منها جهاز استشعار أو أكثر من أجل جمع المعلومات البيئية والأرصاد الجوية والعسكرية والبحرية، حيث أن أحد تطبيقات هذا الابتكار هو مسح الأسطح البحرية الكبيرة بهدف اكتشاف الكثافة والحركة من الأسماك في المنطقة المرغوبة”.

وأردف المصدر ذاته، أن هذا الاختراع يمكن من “إجراء البحوث البيولوجية والبيئية و الأوقيانوغرافية وغيرها من البحوث العلمية بكفاءة أكبر بفضل المعلومات التي تتم معالجتها ونقلها علاوة على إمكانية استخدام المعلومات التي تم جمعها في مجال الصيد من أجل ضمان كفاءة الصيد في الوقت والكمية: ومن شأنه تحديد رحلات الصيد والأماكن بطريقة فعالة دون الضياع في المحيطات أو إضاعة الوقت دون نتائج”.

وقال كمال الدايساوي، رئيس مجموعة EMSI، إن “مجموعة مدارس الإمسي تبذل قصارى جهدها للمساهمة في تطوير الاختراع والابتكار في المغرب وتطمح لمواصلة تمثيلها بشرف في الأحداث الدولية المرموقة غاية في الارتقاء بالمملكة المغربية في مصاف الدول المتقدمة في مجال البحث والابتكار”.

ويعد المعرض الدولي الثالث للابتكار والاختراع بأمريكا ALL American DAVINCI) (، والذي تنظمه جامعة جنوب يوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، والمعهد الأمريكي للابتكار والاختراع، والتحالف الدولي لجمعيات الابتكار والاختراع، نموذجًا لمعرض الابتكار الدولي ومنصة علمية للقاء بين ممثلي العلوم والشركات المبتكرة والصناعة وبيئة الأعمال، ومؤسسات الدعم والتمويل والتنمية والبحث، وكذلك معاهد البحوث الأمريكية والأجنبية، والشركات المبتكرة، والمبتكرين، والمخترعين الشباب.

وتعد هذه ليست المرة الأولى التي تتمكن فيها المدرسة المغربية لعلوم المهندس من الفوز بالجائزة العالمية الكبرى للابتكار التكنولوجي، بل سبق وحصلت على العديد من الميداليات والألقاب في معارض دولية وذلك بفضل اختراعات “Smar Traffic” و “E-Braille Ring” و “Smarty Factory 4.0”.

إقرأ أيضا

وحسب المصدر عينه فإن المدرسة فازت أيضا بأكثر من 79 تكريمًا وجائزة في المسابقات والمعارض الكبرى للاختراعات والابتكارات على نطاق دولي. تم الحصول على هذه الجوائز خلال مشاركات مهمة في (ICAN) معرض  بكندا ، و بالمعرض الدولي للاختراعات باسطنبول (ISIF’16)، و المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية “أرخميدس” بروسيا، والمعرض الدولي للاختراعات (INTARG) في كاتوفيتشي ببولاندا، ومعرض سيليكون فالي للاختراعات في الولايات المتحدة الأمريكية، و بالمعرض الأوروبي للإبداع والابتكار “أورو انفنت” برومانيا، و بسنغافورة في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية  (ASIANINVENT) ، و المعرض الدولي للاختراع والتجارة في المملكة المتحدة في (ITE)، والقمة الدولية للبحث والابتكار (IDRIS) في ماليزيا.

 

انتقل إلى أعلى