يقرأ حاليا
افتتاح المهرجان الدولي للفيلم القصير بالرباط
FR

افتتاح المهرجان الدولي للفيلم القصير بالرباط

شهدت قاعة باحنيني بالرباط، مساء الأربعاء 20 يوليوز 2022، الحفل الافتتاحي للمهرجان الدولي للفيلم القصير “ليوناردو دافنشي”، في دورته الثانية (دورة 2022)، من تنظيم الجمعية المغربية للفنانين الأحرار بالتعاون مع المعهد المهني للسمعي البصري والكرافيزم.

 

وتتميز دورة هذه السنة من المهرجان، الذي تمتد فعالياته على مدى ثلاثة أيام، بمشاركة أعمال سينمائية من أربعة دول هي المغرب والسودان وفرنسا وبلجيكا، مقارنة مع الدورة الأولى التي أقيمت سنة 2018 واقتصرت على الأعمال السينمائية الوطنية فقط.

وفي كلمته بالمناسبة، أكد كمال تراري، رئيس الجمعية المغربية للفنانين الأحرار ومدير المهرجان، أن هذه التظاهرة الثقافية تسعى لفتح الباب أمام المخرجين الشباب والهواة لولوج عالم الإخراج السينمائي عبر بوابة الفيلم القصير، مبرزا أن المعهد المهني للسمعي البصري والكرافيزم يخصص منحة دراسية للفائزين، ليخضعوا لتكوين مهني بتأطير من مهنيي القطاع داخل المعهد.

وفي كلمة مماثلة، أكد رئيس لجنة التحكيم بالمهرجان، محمد الكغاط، أن المهرجان الدولي للفيلم القصير له أهميته البارزة لأنه يعتبر بوابة بالنسبة للمخرجين الشباب الجدد في الميدان، مبرزا القيمة الفنية العالية للأعمال السينمائية المشاركة، ما يعكس المستوى الكبير الذي يتميز به المخرجون المغاربة الشباب الجدد.

وأضاف أن نسخة هذه السنة تعتبر مميزة نظرا لمشاركة أعمال سينمائية أجنبية، ما يجعل مستوى المنافسة عاليا بين الأعمال الوطنية والأجنبية، داعيا المخرجين المغاربة الشباب إلى المشاركة بكثرة لأنهم يعتبرون خلفا سيحمل مشعل العمل السينمائي المغربي في المستقبل.

من جانبه، أبرز الممثل وعضو لجنة التحكيم بالمهرجان، هشام الوالي، أهمية المهرجان الدولي للفيلم القصير كونه يساعد الطالب المتخرج من معهد السينما على التعرف على مخرجين أجانب وأعمال سينمائية مختلفة، ما يساعده على تطوير مساره في المجال السينمائي، والاستفادة من التجارب الكبيرة لمخرجين كبار مغاربة وأجانب.

إقرأ أيضا

وسيعرف المهرجان مشاركة 16 عملا سينمائيا وطنية وأجنبية سيتم بثها يومي الخميس والجمعة، قبل أن يتم الإعلان عن الأفلام الفائزة يوم السبت المقبل في الحفل الختامي للمهرجان، والتي تهم ثلاثة فئات، وهي جائزة الفيلم التخيلي (المدة الزمنية القصوى 15 دقيقة)، وجائزة الفيلم الوثائقي (المدة الزمنية القصوى 30 دقيقة)، وجائزة الفيلم الإبداعي (المدة الزمنية القصوى 15 دقيقة).

وإلى جانب رئيسها، تتكون لجنة التحكيم من ثلاثة وجوه معروفة في الساحة الفنية المغربية وفي مجال الإخراج السينمائي، وهم لطيفة أحرار وهشام الوالي ورؤوف الصباحي.

ويعتبر المهرجان الدولي للفيلم القصير “ليوناردو دافنشي”، تظاهرة سينمائية سنوية ذات طابع فني وسوسيو ثقافي، من خلال دورات وورشات تدريبية، يخصص للترويج للفن السابع، وتكريم الأعمال السنيمائية الوطنية، مساهمة منها في تعزيز الصناعة السينمائية في المغرب والترويج لثقافة السينما في البلاد بشكل عام.

انتقل إلى أعلى