يقرأ حاليا
بسبب أزمة أوكرانيا وروسيا.. أسعار النفط تقفز إلى مستويات تاريخية
FR

بسبب أزمة أوكرانيا وروسيا.. أسعار النفط تقفز إلى مستويات تاريخية

عرفت أسعار البترول العالمية خلال تعاملات يومي الثلاثاء والأربعاء، ارتفاعها إلى أعلى مستوى لها منذ نحو 8 سنوات مقتربة من مستوى 100 دولار للبرميل، وذلك مع تصاعد الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

 

وبحسب بيانات شبكة سي إن بي سي، ارتفع سعر برميل خام البترول برنت خلال تعاملات اليوم بنسبة 3.47% مقارنة بنهاية تعاملات أمس الاثنين، ووصل السعر إلى نحو 98.70 دولار.

ويأتي ذلك بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الاثنين، بإرسال القوات إلى منطقتين منفصلتين في شرق أوكرانيا، بعد قراره الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوهانسك.

ووفقا لشبكة سي إن بي سي، أدى تصاعد التوترات إلى توتر الأسواق، مما أدى إلى ارتفاع أسعار البترول. وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة إن الولايات المتحدة تعتقد أن بوتين قرر شن هجوم على أوكرانيا “في الأيام المقبلة”.

وعززت روسيا حوالي 150 ألف جندي على طول حدودها مع أوكرانيا، وقالت إدارة بايدن الأسبوع الماضي إن ما يصل إلى 7000 جندي إضافي انضموا.

وأثارت التوترات العسكرية مخاوف من أن روسيا ربما تستعد لغزو أوكرانيا، مما أثار مخاوف من تكرار ضم شبه جزيرة القرم في عام 2014، وفقا للشبكة.

وكانت روسيا أكبر مورد للغاز الطبيعي والنفط إلى الاتحاد الأوروبي العام الماضي، وهذه التوترات تدعم أسعار النفط.

وبحسب الشبكة، تجاوزت أسعار البترول الخام مؤخرًا 90 دولارًا للبرميل، وهو ما يمثل زيادة بأكثر من 20% هذا العام وارتفاعًا بأكثر من 80% منذ بداية عام 2021. ومع ذلك، يمكن أيضًا أن تُعزى هذه المكاسب إلى عوامل أخرى مثل نقص العرض.

وقد يرتفع النفط إلى 110 دولارات للبرميل إذا تفاقمت الأزمة، وفقًا لآندي ليبو، رئيس ليبو أويل أسوشيتس.

إقرأ أيضا

وقال ليبو لشبكة سي إن بي سي: “إذا قطعت بالفعل إمدادات النفط الروسية عن أوروبا، والتي تبلغ 3 ملايين برميل يوميًا، فيمكننا أن نرى أسعار النفط ترتفع 10 دولارات أخرى إلى 15 دولارًا للبرميل، مما يضع برنت عند حوالي 110 دولارات للبرميل”.

وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بنسبة 2.57% إلى نحو 4.55 دولار للمليون وحدة حرارية.

أوكرانيا تستدعي رسميا جنود الاحتياط

أصدر الجيش الأوكراني أمرا بتعبئة جنود الاحتياط، اليوم الأربعاء، بعدما أمرت روسيا قواتها بالاستعداد لدعم المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون في شرق البلاد.

وقالت القوات البرية الأوكرانية في رسالة على “فيسبوك”: “سيتم استدعاء جنود الاحتياط الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و60 عاما… الدعوات ستبدأ اليوم. والحد الأقصى لفترة الخدمة هو عام واحد”.

ودعت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الأربعاء، مواطنيها إلى مغادرة روسيا في أقرب وقت ممكن خوفا من تصعيد عسكري من موسكو. وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان “توصي الوزارة المواطنين الأوكرانيين بعدم السفر إلى روسيا، وأولئك الموجودين هناك للمغادرة فورا”.
انتقل إلى أعلى