يقرأ حاليا
اكتشاف مخزون ضخم من الغاز.. خطوة نحو “السيادة الطاقية”
FR

اكتشاف مخزون ضخم من الغاز.. خطوة نحو “السيادة الطاقية”

أعلنت شركة “شاريوت أويل آند غاز”  البريطانية التي تعمل في المغرب، اليوم الاثنين 10 يناير الجاري، عن اكتشاف مخزون ضخم من الغاز، بسواحل العرائش، ضمن مشروع الحفر والتقييم “أنشوا 2”.

 

وأشارت الشركة إلى أن نتائج أعمال التقييم في الامتياز -الذي تمتلك فيه حصة 75%، في حين يمتلك المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن المملوك للدولة المغربية النسبة المتبقية 25%- جاءت بعد حفر بئر أنشوا2 بأمان وكفاءة إلى عمق إجمالي يبلغ 2512 مترًا.

وقد أكدت الشركة البريطانية، في بيان تتوفر “نقاش 21” على نسخة منه، أن عملية التقييم لحقل غاز أنشوا المغربي، جاءت بعد الدراسات التقنية الشاملة التي تمت من خلال التسجيل السلكي والتحليل البتروفيزيائي والاختبار السطحي والمسح الزلزالي لتجويف الآبار.

تهدف عمليات الحفر بحقل أنشوا-2 إلى تطوير خزان الغاز الطبيعي المكتشف بالأحواض الرسوبية لمنطقة “ليكسوس”، خاصة أن الشركة على وشك الانتهاء من أشغال التنقيب عن الغاز بحقل “أنشوا-1″، ومن ثم ستُحَدَّد القدرة الإنتاجية المحتملة لهذه البئر المحفورة سابقًا.

إقرأ أيضا

وأضافت شركة شاريوت من توقعاتها الأولية بخصوص احتياطي موارد الغاز الطبيعي المكتشفة في الساحل المغربي، مقدرة أنها تتعدى 1 تريليون قدم مكعب، بما يمثل زيادة قدرها 148% مقارنة بالتقدير السابق، وتشمل 361 مليار قدم مكعبة من الموارد الطبيعية المؤكدة، و690 مليار قدم مكعبة من الموارد المحتملة.

انتقل إلى أعلى