يقرأ حاليا
من هم الشباب المغاربة المُشاركين في المؤتمر العالمي للشباب والتغير المناخي؟
FR

من هم الشباب المغاربة المُشاركين في المؤتمر العالمي للشباب والتغير المناخي؟

أعلن المغرب في مؤتمر المناخ كوب 26 المُنضم في مدينة غلاسكو البريطانية، يوم أمس الإثنين فاتح نوفمبر، عن رفع طموح مساهمته المحددة وطنيا لخفض غازات الاحتباس الحراري بنسبة 45.5% بحلول عام 2030، وذلك في إطار تعزيز التزامه بمواجهة أزمة المناخ.

 

وأكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في كلمته نيابة عن الملك محمد السادس، أن استراتيجية المغرب تهدف إلى الانتقال لاقتصاد أخضر ينسجم مع أهداف الاستدامة، وتعزيز قدرة الصمود والتكيف وحماية البيئة، وكذا ضمان استراتيجية متكاملة لتنمية منخفضة الكربون بحلول عام 2050.

وعلى مشارف مؤتمر التغير المناخي كوب 26، عقد شباب العالم المؤتمر العالمي للشباب والتغير المناخي مجموعة لقاءات وورشات تدريبية، بهدف توحيد الشباب للمناقشة حول قضايا المناخ، شارك فيها أزيد من 500 شاب وشابة من 120 دولة؛ من بينهم الشباب المغاربة الذين قاموا بمشاركة التجارب والمبادرات الناجحة، كما شاركوا بيان الشباب لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات من أجل تحقيق بيئة مستدامة والذي صادقه أزيد من 2500 شاب مغربي.

وسيمثل المغرب في المؤتمر العالمي للشباب والتغير المناخي، المُنعقد ما بين 1 و12 نونبر، كل من هيام حاكمي، واحدة من الطلبة الثلاثة من كلية الحوكمة والاقتصاد والعلوم الاجتماعية، جامعة محمد السادس للفنون التطبيقية، الذين سيقدمون ميثاق الجامعات الخضراء بهدف جمع الجامعات الإفريقية للعمل معا بشأن تغير المناخ في حدث جانبي في جناح مغربي.

إقرأ أيضا

فيم، سيُمثل المغرب كذلك سعد وقاص، عن جمعية الغرب لحماية البيئة لمشاركة المشاركات والمشاريع البيئية المحلية والوطنية التي تقوم بها المنظمات غير الحكومية والشباب المغربي، كما أنه سيدعو إلى إشراك الشباب في صناعة القرار المتعلق بالمناخ.

جدير بالذكر، أن الحكومة البريطانية المُستضيفة لمؤتمر المناخ “كوب 26” أكدت أن قادة العالم سيعلنون اليوم الثلاثاء، عن التزامهم في وقف إزالة الغابات بحلول 2030 لحماية المناخ.
وسيتبنى هذا الإعلان المشترك أكثر من مئة دولة تضم 85 بالمئة من غابات العالم، بما في ذلك الغابات الشمالية لكندا وغابات الأمازون في البرازيل والغابات الاستوائية في حوض الكونغو.

انتقل إلى أعلى