يقرأ حاليا
أخنوش: الله يجيب الشتا.. بركة ووهبي: ما نعيشه اليوم نتيجة فشل “البيجيدي”
FR

أخنوش: الله يجيب الشتا.. بركة ووهبي: ما نعيشه اليوم نتيجة فشل “البيجيدي”

بعد اجتماع دام لساعات، مساء اليوم الثلاثاء، بين رؤساء الأحزاب المكونة للأغلبية، خرج عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، في ندوة صحافية، ليؤكد تشبث حكومته بوعودها، مشيرا إلى أن “سبب غلاء الأسعار، التي تعرفها المملكة هو الوضعية العالمية الصعبة، مضيفا،” الغالب الله.. والله يجيب الشتا”.

 

وشدد أخنوش، الذي كان محاطا بكل من نزار بركة، وعبد اللطيف وهبي، على أن” الوعود متشبث بها والبرامج ستطبق كما جاءت في الحملات الانتخابية، مسجلا أن الحكومة تحاول امتصاص أزمة البترول، وستلتقي غدا مع المهنيين لضمان مرور تنقلات المغاربة كما يجب” .

وفي ما يخص غلاء الأسعار، أشار رئيس الحكومة، إلى أن “الحكومة تدعم سعر الكهرباء بميزانية تناهز 14مليار درهم، مضيفا أن أسعار إنتاج الكهرباء ارتفعت وإذا طبقت الأسعار الحقيقية بسبب ارتفاع أسعار المحروقات، فإن السعر سيرتفع بالنسبة للمواطن بـ40 في المائة”.

كما أشار إلى دعم السكر بـ3مليارات درهم، فضلا عن دعم الدقيق بـ80 درهما في القنطار، للحفاظ على سعر الخبز.
وأشار أخنوش إلى لقاء مرتقب غدا مع المهنيين في قطاع النقل لبحث دعم القطاع، حتى لا تنعكس أسعار المحروقات على المواد الغذائية الأخرى.

تراكمات الحكومة السابقة

رمى نزار بركة، الأمين العام لحزب “الميزان”، في مداخلته، خلال الندوة الصحفية، لهيب الأسعار الذي يحرق جيوب المغاربة، في ملعب حكومة “البيجيدي” السابقة، قائلا إن “الوضعية الصعبة التي يعيشها المغرب هي بسبب ما ورثته الحكومة من سابقاتها، وكذا بسبب ما وصفه بـ” صدمات الخارجية”.

ووصف بركة، الحكومة التي يشارك فيها حزبه بـ” حكومة التحديات، وأن لها إرادة قوية وكذلك قدرة على التفاعل مع كل هذه التقلبات والتحديات المطروحة على أرض الواقع” .

وشدد بركة على الحكومة ستعمل عبر مجموعة من البرامج على إعطاء انطلاقة حقيقية للاقتصاد الوطني، مضيفا بأن تراجع جائحة كورونا على الصعيد الدولي سيوفر فرصة حقيقية لإنجاز الإقلاع الاقتصادي الذي اشتغلت عليه الحكومة وكذا تنفيذ برنامجها الحكومي”.

وحول هدف الحكومة الأول، قال بركة بأنه” خدمة المواطنات والمواطنين والوفاء بالتزاماتنا في البرنامج الحكومي ومن بينها إخراج مليون مواطن من مستوى الفقر، والعمل على خلق مليون منصب شغل بالنسبة للشباب والنساء، والعمل على النهوض بالعالم القروي، ومواجهة التغيرات المناخية والتحديات”.

وهبي و”البيجيدي”

وكعادته، قطر عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب” البام”، الشمع على حكومتي” البيجيدي” لبنكيران والعثماني، قائلا إن” دورنا اليوم في الحكومة هو إصلاح وتصويب سياسة دامت عشر سنوات، التي نعيش نتائجها وعلينا أن نتعامل معها”.

وشدد المسؤول الحكومي، على “الحكومة تحس بالمغاربة وتشعر بمسؤوليتها اتجاههم، وهو ما دفعنا للالتقاء اليوم وفكرنا لهذا السبب في مجموعة من القضايا وناقشناها”.

وأضاف وزير العدل” سنواجه ضغط الطقس والوباء وضغط الوضع الدولي بأغلبية متراصة، قوية، منسجمة ومتضامنة، لإيجاد حلول لمطالب المغاربة في أقرب الآجال، حتى نتجاوز هذه الوضعية”.

وكشف وهبي أن الأغلبية حاولت الاتفاق على مجموعة من القرارات، منها تخصيص 18 مليار درهم لدعم قنينة الغاز، وتخصيص 3 مليارات درهم لدعم الماء الصالح للشرب، منها 14 مليار لدعم الكهرباء، و 3 مليارات لدعم مادة السكر، وهي المبالغ التي تم رصدها من طرف الحكومة يؤكد وهبي للحد من ضغط الأسعار، وللحد من ضغط السياق الدولي، المرتبط بحالة النزاعات الدولية التي تزيد في ثمن المنتوج الطاقي، وكذلك في ثمن الكثير من المواد المطلوبة للاستهلاك اليومي.

انتقل إلى أعلى