يقرأ حاليا
ظاهرة غريبة.. اسراب النحل بالمغرب تهاجر إلى مكان غير معلوم
FR

ظاهرة غريبة.. اسراب النحل بالمغرب تهاجر إلى مكان غير معلوم

بعدما اشتكى محترفي تربية النحل بالمغرب من تفشي ظاهرة غريبة تتمثل في الانهيار المفاجئ لطوائف النحل بشكل غير معهود، خرج المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” ليؤكد أن اختفاء النحل من المناحل ببعض المناطق هو ظاهرة جديدة، مشيرا إلى أن “التحريات الأولية استبعدت أن يكون سببها مرض ما”.

 

وقد أطلقت النقابة الوطنية لمحترفي تربية النحل بالمغرب حملة وطنية تهدف إلى مواجهة آثار مرض فيروسي أصاب طوائف النحل بالمغرب، وذلك من خلال التعبئة والتواصل مع نحالين من مختلف جهات المملكة.

وفي هذا الصدد، قال بلاغ صادر عن النقابة، إن التشخيص المخبري لمرض “تكيس الحضنة” (LE COUVIN SACCIFORM)، ناجم عن فيروس يسمى اختصارا “S.B.V” تم رصده وسط منطقة تعرف اكتظاظا موسميا للنحل، وتكديس الخلايا في مكان واحد، الشيء الذي يتنافى مع الطاقة الاستيعابية للمرعى.

 وفي هذا السياق، كشفت “أونسا” في بلاغ توصلت “نقاش 21” بنسخة منه، أن “النتائج الأولية للزيارات الميدانية المكثفة التي قامت بها الفرق التابعة للمصالح البيطرية الإقليمية لحوالي 23.000 خلية نحل بمختلف العمالات والأقاليم، خلصت إلى أن اختفاء النحل من المناحل ظاهرة جديدة تشمل بعض المناطق بدرجات متفاوتة”.

وحسب المصدر ذاته، استبعدت “نتائج التحاليل المخبرية، التي أجريت على خلايا النحل والحضنة، بأن يكون مرضا ما يصيب النحل هو الذي تسبب في حدوث ظاهرة اختفاء النحل في بعض المناطق”.

إقرأ أيضا

كما تواصل مصالح (أونسا)، يضيف البلاغ، القيام بالتحريات والدراسات الميدانية اللازمة بتنسيق مع مختلف المتدخلين من أجل معرفة الأسباب والعوامل المساعدة لهذه الظاهرة.

وأشارت (أونسا) إلى أن هذه الظاهرة التي تعرف أيضا بانهيار خلايا النحل قد لوحظت أيضا بدول أخرى بأوروبا وأمريكا وافريقيا، معتبرة أن الأبحاث والدراسات التي تم إجراؤها في هذا الصدد ربطت هذه الظاهرة بوجود أسباب متعددة تتدخل فيها مجموعة من العوامل خاصة منها المرتبطة بالظروف المناخية كقلة التساقطات المطرية، والبيئية كقلة المراعي، والظروف المتعلقة بالحالة الصحية للمناحل والطرق الوقائية المتبعة.

انتقل إلى أعلى