يقرأ حاليا
بشكل رسمي.. المغرب يُنهي مهام سفيريه في كل من إيران والجزائر
FR

بشكل رسمي.. المغرب يُنهي مهام سفيريه في كل من إيران والجزائر

قررت المملكة المغربية، رسميا إنهاء مهام سفيريها لدى جمهوريتي إيران والجزائر، وذلك عقب قطع العلاقات مع ايران منذ سنوات، وإقدام الجارة الجزائر على قطع العلاقات مع المغرب قبيل أربعة أشهر.

 

وكان السفير حسن عبد الخالق قد غادر الجزائر في اتجاه المغرب برفقة وفد دبلوماسي مغربي، وذلك بعد ثلاثة أيام من إعلان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، في 24 غشت الماضي، قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.

ووفق ما أوردته الجريدة الرسمية في عددها الأخير رقم 7052 بتاريخ 30 دجنبر الماضي، فقد تم إنهاء مهام السفير المغربي بناء على تعليمات من العاهل المغربي الملك محمد السادس، مشيرة إلى أنّ القرار دخل حيز التنفيذ ابتداء من 14 ديسمبر الماضي.

وتعيش العلاقات المغربية الجزائرية، منذ أشهر، أزمة غير مسبوقة، كان أبرز فصولها إعلان وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، في 24 غشت الماضي، عن قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

إقرأ أيضا

ووصفت الخارجية المغربية قرار السلطات الجزائرية قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط بـ”أحادي الجانب” و”غير المبرَّر تماماً”، معبِّرة عن “رفض المملكة القاطع المبررات الزائفة، بل العبثية التي انبنى عليها” القرار.

إما في ما يخص  المغرب وإيران، فالأخيرتين تعيشان قطيعة سياسية ودبلوماسية منذ سنوات، وذلك عقب قرار الرباط قطع علاقاتها مع طهران، وذلك عقب ارتباط دبلوماسيين إيرانيين في الجزائر بجبهة “البوليساريو” الانفصالية، وهو ما حاولت إيران نفيه.

انتقل إلى أعلى