يقرأ حاليا
“الجنس مقابل النقط”.. نقابة التعليم العالي تدين الهجمة الشرسة ضّد الأساتذة
FR

“الجنس مقابل النقط”.. نقابة التعليم العالي تدين الهجمة الشرسة ضّد الأساتذة

عبرت نقابة التعليم العالي، عن إدانتها لما وصفته بـ” الهجمة الشرسة التي تستهدف المرفق العمومي في التعليم و التكوين، حيث اعتبرتها “محاولة يائسة للتشويش وتعطيل أجرأة الاتفاقات السابقة بين النقابة الوطنية للتعليم العالي والوزارة الوصية، وذلك من خلال الاستغلال البشع لأي معطى أو مستجد”.

 

وانتقدت النقابة “عملية التشهير بهيئة الأساتذة الباحثين، بغرض تأليب الرأي العام واستعدائه عليه في محاولة يائسة للتشويش وتعطيل أجرأة الاتفاقات السابقة بين النقابة الوطنية للتعليم العالي والوزارة الوصية، وخاصة مشروع مرسوم النظام الأساسي الجديد الذي صادقت عليه اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتعليم العالي بعد الجولة التواصلية التي قام بها المكتب الوطني خلال شهر مارس السابق”.

وقالت النقابة في بيان لها؛ إن التحرش بالنساء مرض اجتماعي مستشري في جميع الأوساط و التجمعات، يتعين معالجته بالجدية والسرعة الضروريتين في إطار العمل على إرساء دعائم مجتمع العدل و المساواة بين الجنسين في الحقوق والواجبات.

وأشارت النقابة إلى أن قضية “الجنس مقابل النقط” تندرج في إطار قضايا الحق العام التي يتعين أن يفصل فيها القضاء والقانون بأقصى درجات الصرامة وحفظ الحقوق.

إقرأ أيضا

وعبرت النقابة عن رفضها للابتزاز وللتصرفات المشينة المُدانة إنسانياً والمنبوذة وفق ما تقتضيه الأخلاق والأعراف الجامعية الكونية. كما استنكرت، كل أشكال استغلال لموقع السلطة، مادية كانت أم معنوية، مؤكدة على ضرورة ”التقيد بالضوابط القانونية والممارسات الفضلى والاحترام المتبادل”.

وشددت نقابة التعليم العالي، على موقفها في الدفاع عن المستوى الرفيع في جودة التكوين والإخلاص في العمل، المؤطر بـ”الأخلاق الفاضلة والسلوك الحسن”، رافضة ”أي تساهل أو تحامل من أي جهة كانت”.

انتقل إلى أعلى