يقرأ حاليا
مفاوضات المغرب مع إسرائيل من أجل اقتناء النظام الدفاع الصاروخي “براك 8”
FR

مفاوضات المغرب مع إسرائيل من أجل اقتناء النظام الدفاع الصاروخي “براك 8”

كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية، أن المغرب يُجري حاليا مفاوضات متقدمة مع شركة “IAI” الإسرائيلية التي تصنع الأسلحة، من أجل اقتناء النظام الصاروخي “براك 8″، مشيرة إلى أن المفاوضات انطلقت مباشرة بعد زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى المغرب.

 

وأشارت  صحيفة “Israel Defense” المتخصصة في أخبار الدفاع، نقلا عن مصادر خاصة، أن “المغرب أعرب عن عزمه الحصول على هذا النظام الدفاعي الصاروخي الإسرائيلي، ويواصل الآن مفاوضاته مع الشركة الإسرائيلية من أجل الوصل إلى اتفاق لتعزيز الأنظمة الدفاعية للمملكة، خاصة بعد امتلاك المغرب لنظام دفاع صاروخي صيني.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية في السياق ذاته، إلى نظام البطاريات الدفاعي الصيني المعروف برمز “FD-2000B” الذي تمكن المغرب من افتتاح أول قاعدة عسكرية له بالمغرب في الشهور الماضية، بعد تثبيته وتفعيله مؤخرا، ليكون بذلك أول نظام دفاعي تمتلكه المملكة موجه للتصدي للتهديدات الجوية البعيدة المدى.

وتصل قدرات هذا النظام الصيني المخصص للدفاع الجوي إلى مدى 250 كيلومتر، وقد جرى تثبيته في منطقة سيدي يحيى الغرب على بُعد 60 كيلومترا من العاصمة الرباط، وهو واحد من أربعة أنظمة دفاع طلبها المغرب من الصين منذ سنة 2017.

إقرأ أيضا

وللإشارة فقد حدد مشروع قانون مالية 2022، في المادة 34، قيمة 115 مليارا و953 مليون درهم كمبلغ للنفقات المأذون للوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني الالتزام بها مقدما خلال سنة 2022  فيما يتعلق بحساب النفقات من المخصصات المسمى “اشتراء وإصلاح معدات القوات المسلحة الملكية”.

انتقل إلى أعلى