يقرأ حاليا
رفاق بنعبد الله يحذرون أخنوش بسبب “حساسية السياق السياسي الذي يعيشه المغرب”
FR

رفاق بنعبد الله يحذرون أخنوش بسبب “حساسية السياق السياسي الذي يعيشه المغرب”

حذر حزب التقدم والاشتراكية، حكومة عزيز أخنوش، مما وصفه بـ “حساسية السياق السياسي العام” الذي يجتازه المغرب، ومنبها إياها لصعوبة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها فئاتٌ واسعة من المغاربة.

 

وأوضح بلاغ للحزب عقب اجتماع لأعضاء المكتب السياسي، “إذا كانت الحكومة تصف نفسها من خلال مختلف تصريحاتها الأولى، بأنها حكومة سياسية قوية، فهذا يتطلب منها ضرورةَ التحلي بِــحِــسٍ وتقديرٍ سياسيَيْنِ رفيعيْنِ، ولُــزومَ اعتماد مُقارباتٍ حكيمة تُنصت وتتفاعل بشكل بَــنَّــاء مع نبض المجتمع بمناسبة اتخاذ أي قرار. كما يقتضي ذلك أيضًا عدم السقوط في غرور الاعتقاد بأنَّ التوفر على أغلبية واسعة بأهم المؤسسات المنتخبة يعني بالضرورة التوفر على امتداد شعبي داعم في مختلف أوساط المجتمع”.

وبالنظر لتداعيات الإعلان عن الشروط الجديدة التي أقرتها وزارة التربية الوطنية من أجل الولوج إلى مِهنة التدريس، أكد الحزب، أن مسألة إصلاح التعليم، التي تعثرت منذ عقود من الزمن، والتي تُشكل منذ مدة أولوية وطنية قصوى، تقتضي مُعالجةً شمولية ومتكاملة كما وردت في القانون الإطار. كما أنها تقتضي التشاور والإشراك والإقناع إزاء الرأي العام الوطني عموما، وتُجاه الفئات والأوساط المعنية على وجه الخصوص، وتفادي أي مقاربة تجزيئية تعتمد على إجراءات مُباغتة، بغض النظر عن صواب هذه الأخيرة من عدمه. كما تتطلب، لزومًا، التقيد بالقانون أو تغييره عند الاقتضاء في إطارٍ من الشفافية والوضوح.

انتقل إلى أعلى