يقرأ حاليا
حصل على جائزتين.. فيلم “ريش” في قلب عاصفة الإساءة لسمعة مصر
FR

حصل على جائزتين.. فيلم “ريش” في قلب عاصفة الإساءة لسمعة مصر

يعتبر النقد السينمائي عاملا مهما يؤثر على نجاح الفيلم أو فشله. والإنتاجات السينمائية في مصر كغيرها في باقي البلدان تتعرض للنقد، إلا أن فيلمريشللمخرج المصري عمر الزهيري لم يُنتقد فحسب، بل اتهم بالإساءة لمصر بعد عرضه في مهرجان الجونة السينمائي. ورغم كل ذلك حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم روائي طويل في نفس المهرجان.

 

شهد عرض فيلمريش“، خلال فعاليات مهرجان الجونة السينمائي انسحاب عدد من الحاضرين من الفنانين كشريف منير، أشرف عبدالباقي، أحمد رزق، إلى جانب الفنانة يسرا، حسام حبيب والمذيعة إيناس الدغيدي، احتجاجا على ما وصفوهإساءة لسمعة مصر” .

وبرر الممثل المصري شريف منير موقفه من الفيلم بأنمصر قطعت شوطا كبيرا في القضاء على العشوائيات، ونقل الأهالي إلى مساكن بديلة مفروشة على أعلى مستوى“. مضيفا أنهيجب الابتعاد عن المشاكل التي تطرق لها فيلم حين ميسرة سابقا، مؤكدا على أنمصر الآن جمهورية جديدة، في إشارة منه لنظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

في المقابل، أكد الناقد الفني المصري مجدي الطيب لـنقاش21″، أنما حدث هو أزمة مفتعلة، وأن المثير للدهشة أن غالبية من أدلوا بدلوهم في القضية لم يروا فيلمريشمن الأساس“.

أما بخصوص تهمةالإساءة لسمعة مصر“، قال الطيبإنها “أسطوانة مشروخة” يلجأ إليها العجزة والفاشلون، مضيفا أن مغادرة بعض الفنانين المهرجان بسبب الاستياء من فيلمريششائعة لا أساس لها من الصحة لأنهم غادروا قاعة العرض بسبب أن الفيلم لم يعجبهم “.

وقال المتحدث نفسه إن” “الغاضبينمن الفيلم ذهبوا في نفس الليلة لقضاء سهرة مع منتجه محند حفظي، الأمر الذي يعني أن الموقف الذي أعلنوه هو نوع من المتاجرة ودغدغة مشاعر الرأي العام وبعض الجهاتليس أكثر“.

وأوضح الناقد الفني مجدي الطيب أنالسينما هي التي تبقى بينما دعوات المصادرة والملاحقة وكبت الرأي الآخر  تذهب إلى مزبلة التاريخ“.

ويتناول فيلمريشالمصري قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه.

إقرأ أيضا

وذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بعيد ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج، الذي كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة.

هذا التحول يجبر الأم  على تحمل المسؤولية بحثاً عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، بينما تحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة.

و فاز فيلمريش بجائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي روائي طويل، وقيمتها 20 ألف دولار. كما فاز الفيلم بالجائزة الكبرى لمسابقة أسبوع النقاد الدولي في الدورة الرابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي بفرنسا.

انتقل إلى أعلى