يقرأ حاليا
شفشاون: “فقيه” يعنف بقوة “حفظة القرآن”.. النيابة العامة تفتح تحقيقا في الفيديو
FR

شفشاون: “فقيه” يعنف بقوة “حفظة القرآن”.. النيابة العامة تفتح تحقيقا في الفيديو

أثار فيديو تم تداوله عبر تطبيق “واتساب”، موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما أظهر منهجا تعنيفيا من طرف “فقيه” عمد على ضرب أطفال/”حفظة القرآن”، بشكل مبرح في أحد الكتاتيب القرآنية، بمنطقة باب تازة ضواحي شفشاون.

 

الفيديو مدته دقيقتين، يظهر المُدرس “الفقيه” يقدم على الضرب المبرح للأطفال، عقابا لهم على تخلفهم عن الحفظ، إذ عمد شاب في العشرينيات، على تتبث ارجلهم بقوة، ليقوم بعدها “الفقيه” بالضرب بقوة، عبر ما يسمى “الفلقة”.

وبعد تداول هذا الفيديو، كشفت مصادر لـ”نقاش 21″، أن النيابة العامة المختصة، أمرت بفتح بحث قضائي، لتحديد ملابسات هذا الفيديو.

وفي هذا السياق اعتبر نور الدين درواش، خطيب مغربي، أن “ضرب طلبة القرآن بهذه الطريقة خطأ جسيم يستحق المحاسبة، وتصوير ذلك ونشره خطأ أشنع”.

إقرأ أيضا

وأضاف الخطيب في تدوينة له على” فيسبوك” لقد نبهنا مرارا على خطأ استمرار ضرب الأطفال في بعض الكتاتيب خاصة في ظل منع الضرب في كل المؤسسات التعليمية الخاصة والعامة وفي المؤسسات الرياضية والترفيهية، فإصرار بعض المدرسين على استعمال الضرب في تعليم القرآن قد تكون له آثار نفسية خطيرة جدا على الطفل وعلى علاقته بالقرآن خاصة والتدين عموما. وفي الأساليب التربوية المعاصرة ما يغني عن هذا الأسلوب”.

انتقل إلى أعلى