يقرأ حاليا
جدل بسبب الشيخ العمري والشيخة حليمة.. رفيقي: الداعية لا يمكن أن يخضع المجتمع كله لأفكاره
FR

جدل بسبب الشيخ العمري والشيخة حليمة.. رفيقي: الداعية لا يمكن أن يخضع المجتمع كله لأفكاره

 أثارت الانتاجات الرمضانية بالمغرب نقاشا محتدما على مواقع التواصل الاجتماعي. وقد ارتكز النقاش أساسا حول السلسلة الدرامية “المكتوب” التي تُعرض حلقاتها على القناة الثانية. وذلك بعد تصريح للشيخ ياسين العمري الذي اعتبر ترويج لفكرة “الشيخة”، الهدف منه هو  التطبيع مع المنكر ولا تمثل للواقع بصلة.

 

تعليق الداعية أثار العديد من التعليقات انقسمت بين مؤيد ومعارض، فمنهم من اعتبر أن المسلسل هدفه اقحام صورة لا تمثل المجتمع المغربي، ومنهم من اعتبر أن قصة “الشيخة” حليمة وإبنها جزء لا يتجزء من الواقع المجتمعي المغربي متهمين الداعية ياسين العمري “بالتشدد”.

بدوره علق محمد عبد الوهاب رفيقي، مفكر وباحث في الدراسات الإسلامية متخصص في قضايا التطرف والإرهاب والإصلاح الديني، على حسابه على موقع فيسبوك، على هذا الجدل معتبرا أن “المجتمعات وبشكل فطري تسعى إلى خلق التوازن غير آبهة بفتوى المفتي أو نهي الواعظ”.

وهاجم رفيقي الشيخ العمري، قائلا إن “للداعية جمهوره لكن لا يمكن أن يخضع المجتمع كله لأفكاره وتوجهه مهما داعب ذلك أحلامه وطموحاته، حتى القرون التي يسمونها بالمفضلة، ويدعوننا إلى العودة إليها ، كانت كل الظواهر موجودة ويتعايش معها الناس، انتشرت ظاهرة القيان والجواري المغنيات والراقصات ، وتفشت ظاهرة حب الغلمان والتغزل بهم”.

وأردف رفيقي في تدوينته له، مؤكدا على أن “دينامية المجتمع أقوى من كل القوانين والتشريعات والأحكام الدينية. ولعل هذا ما جعل كل محاولة لتنميط المجتمع  وجعله نسخة واحدة تبوء بالفشل، رأينا ما وقع بالسعودية والسودان وأفغانستان، تجارب فاشلة وقاسية وأدت إلى استفحال كل ما يمنع منه الداعية والواعظ…”

وأضاف محمد عبد الوهاب رفيقي مخاطبا الداعية ياسين العمري أن “ما ينبغي أن يدافعوا عنه هو حريتهم في إبداء آرائهم، لأنها ضرورية لخلق التوازن داخل المجتمع، أما أن يسعى لمهاجمة كل مخالفيه، أو أن يكون الجميع نسخة مما يريد، فذلك من أحلامه التي لم تتحقق أبدا ولن تتحقق، ولا يغرنه كثرة المصفقين، لأن غالب هؤلاء المصفقين أنفسهم هم من يحبون سماع أن الفوائد البنكية حرام، وتدبير كل حياته قائم على القروض البنكية، يحب أن يسمع أن التبرج حرام وهو أول المتحرشين، يحب أن يسمع الداعية يتحدث عن الزنا وهو يصيح “أترضاه لأختك”، وهو يتسكع وينام مع أخوات الآخرين، المهم فقط أن تدغدغ عاطفته الدينية، أما سلوكه فله شأن آخر”.

إقرأ أيضا

بدورها أكدت دنيا بوطازوت على “أن شخصية حليمة التي تقمصتها  داخل السلسلة، هي لامرأة تمارس الغناء الشعبي التقليدي، أو ما يطلق عليه ب”تاشياخت”. يراودها حلم واحد ووحيد، وهو أن ترى ابنتها الوحيدة تنعم بحياة سعيدة وهانئة رفقة زوج ميسور”.

“كان دور “حليمة” إنجازا بالنسبة لي، كنت أطمح دائما للعب دور امرأة من طينتها. فبغض النظر عن مظهرها الفلكلوري، فإن “الشيخة” هي امرأة تخفي آلامها لإرضاء جمهورها من خلال الأغاني المستمدة من التراث المغربي القديم. لقد قربتني شخصية “الشيخة” من الناس، والدور المقبل سيكون أيضا كامرأة شعبية ولكن من خلال مهنة مختلفة”، تقول دنيا بوطازوت.

وتجذر الإشارة إلى مسلسل المكتوب  سلسلة عالجت واقع “الشيخة” داخل المجتمع وما تعيشه من إقصاء وتهميش بسبب النظرة الدونية لهذه الفئة داخل المجتمع، كما أن الفيلم حقق نسب مشاهدة عالية منذ بداية بث أولى حلقاته حيث تجاوزت سقف 9 ملايين مشاهدة.

انتقل إلى أعلى