يقرأ حاليا
الاستعانة بـ”أصحاب انستغرام وتيك توك” لتسويق “فرصة”.. المعارضة: تبذير للمال العام وتصرف “أرعن”
FR

الاستعانة بـ”أصحاب انستغرام وتيك توك” لتسويق “فرصة”.. المعارضة: تبذير للمال العام وتصرف “أرعن”

وجدت حكومة أخنوش نفسها وسط زوبعة من الانتقادات، بعدما استدعت وزيرة السياحة العشرات من “أصحاب الإنستغرام” لتسويق برنامج “فرصة”، منهم مشتغلون في الكوميديا والموضة والفن، بحيث نشروا صوراً وفيديوهات للمأكولات التي تم تقديمها لهم أثناء الحفل.

 

فبعد تداول صور ما يطلق عليهم “نشطاء الإنستغرام تيك توك” أثناء إطلاق برنامج “فرصة”، غرقت مواقع التواصل الاجتماعي، بتدوينات ساخطة على التصرف الذي أقدمت عليه وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، ولم يقتصر الأمر في ذلك بل تدخلت أحزاب المعارضة في الموضوع، إذ وجهت سهام انتقاداتها للحكومة معتبرة إياه تصرف “أرعن”.

وفي هذا الصدد، قال البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب (المعارضة) إن “الحكومة أقدمت في خطوةٍ غريبة ومُستَهجَنة، على الترويج لِـ”برنامج فرصة” عبر اللجوء إلى من يُــوصفون بـ”المؤثرين في شبكات التواصل الاجتماعي”، وأنفقت في ذلك، بغير وجه حق، ملايين الدراهم من المال العام الذي يؤديه دافعو الضرائب من جيوبهم المأزومة أصلاً”.

وأضاف حموني في تدوينة له على “فيسبوك”، أن “الحكومة بهذا السلوك الأرعن، والأقرب إلى الفولكلور، في عز الأزمة، تُـــعَـــبِّــرُ عن عدم ثقتها في الإعلام العمومي والخاص، على حد سواء”.

وشدد المتحدث ذاته، على أن “الحكومة تحاول التغطية عن عجزها التواصلي الفظيع، وأن تُغَطِّي على ضعف مبادراتها المعزولة، من خلال تلميع صورتها المهزوزة لدى الرأي العام، باستغلال المال العام، وتعبئة مواقع التواصل الاجتماعي لمهاجمة كل من ينتقدها”.

وختم تدوينته قائلا “الحكومة عوض أن تدعم القدرة الشرائية للمواطن، فهي تلجأ إلى “البوز” و”الماركوتينغ” وضرب الصحافة الوطنية !؟، علماً أنَّ أيَّ مشروعٍ حكومي إذا كان وجيهاً فهو يلقى تجاوباً دونما حاجة إلى هكذا تسويقٍ مُبتَذَل”.

الحكومة تبرر حضور “مؤثرو انستغرام”

برّرت الحكومة في شخص الناطق الرسمي، باسمها مصطفى بايتاس، الجدل الذي أثير حول استدعاء “مؤثروا انستغرام” أثناء إطلاق برنامج “فرصة” كون الفئة المستهدفة هي الشباب. موضحا أن، أغلبهم يقضون أوقات طويلة في مواقع التواصل الاجتماعي.

إقرأ أيضا

وشدد المسؤول الحكومي، أثناء الندوة التي عقدت يوم أمس الخميس، أن حضور ما يسمى بـ”المؤثرين” إلى جانب وزيرة السياحة عمور له علاقة بترويج البرنامج في فضاء يسكنه الشباب.

وحول استفادة “أصحاب انستغرام” من أموال طائلة للترويج لبرنامج “فرصة” ، نفى المسؤول الخبر بشكل قاطع، مبرزا أن جانب الحكامة في عمل الحكومة “أمر مفروغ منه وجيد”.

وقد أثار حضور ما يسمى بـ” المؤثرين في مجموعة من المناسبات التي تخص وزراء حكومة أخنوش، وآخرها هو استدعاؤهم من طرف كل وزير التعليم شكيب بنموسى، للتشاور معهم حول إصلاح التعليم”، وفي حفل إطلاق برنامج” فرصة”.

انتقل إلى أعلى