يقرأ حاليا
زلزال الحوز.. وزارة الداخلية تقدم آخر الأرقام وتوضح كيفية التعامل مع المساعدات الدولية
FR

زلزال الحوز.. وزارة الداخلية تقدم آخر الأرقام وتوضح كيفية التعامل مع المساعدات الدولية

أعلنت وزارة الداخلية، في بلاغ اليوم الأحد، عن استقرار الحصيلة المؤقتة للزلزال الذي شهدته بعض عمالات وأقاليم المملكة يوم 8 شتنبر الجاري، في وفاة 2122 شخصا، وإصابة 2421 شخصا بجروح، وذلك إلى حدود الساعة السابعة والنصف مساء.

ومن جهة أخرى، يضيف البلاغ، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، خلال جلسة العمل التي ترأسها جلالته في الموضوع، وعبر عن خالص تشكرات المملكة المغربية للبلدان الصديقة والشقيقة التي أبدت تضامنها مع الشعب المغربي، والتي أكدت العديد منها استعدادها لتقديم المساعدة في هذه الظرفية الإستثنائية.

و أشار المصدر ذاته إلى أنه في إطار تبني مقاربة تتوافق مع المعايير الدولية في مثل هذه الظروف؛ فقد أجرت السلطات المغربية تقييما دقيقا للاحتياجات في الميدان، آخذة بعين الاعتبار أن عدم التنسيق في مثل هذه الحالات سيؤدي إلى نتائج عكسية.

وعلى أساس ذلك، تضيف الوزارة، استجابت السلطات المغربية في هذه المرحلة بالذات، لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، والتي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ.

وأشار البلاغ إلى أنه باعتماد نفس نهج التنسيق وتقييم الاحتياجات المرتبطة بهذه الفترة الحرجة، فقد دخلت هاته الفرق اليوم، الأحد 10 شتنبر الجاري، في اتصالات ميدانية مع نظيراتها المغربية.

إقرأ أيضا

وأوضحت الوزارة، أنه يمكن، مع تقدم عمليات التدخل أن يتطور تقييم الاحتياجات المحتملة، مما قد يؤدي إلى اللجوء إلى عروض الدعم المقدمة من دول أخرى صديقة، حسب احتياجات كل مرحلة على حدة.

وخلص البلاغ إلى أنه من هذا المنطلق، تؤكد المملكة المغربية ترحيبها بكل المبادرات التضامنية من مختلف مناطق العالم، والتي تؤكد مدى احترام هذه الدول واعترافها بالالتزام الراسخ للمغرب ومساهماته العديدة في أعمال الدعم الإنساني الدولي، والتي تتم وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

انتقل إلى أعلى